روما تبلغ المفوضية الأوروبية إمكانية منع رسو السفن غير الإيطالية المحملة بالمهاجرين في موانئها

أبلغت الحكومة الإيطالية المفوضية الأوروبية أنها قد تمنع رسو سفن غير إيطالية في موانئها تحمل مهاجرين غير شرعيين تم إنقاذهم في المتوسط.

وقال التلفزيون الإيطالي الرسمي، إن الحكومة كلفت رسمياً ممثلها لدى الاتحاد الأوروبي، السفير موريزيو ماساري، بتسليم رسالة باسمها حول ملف المهاجرين غير الشرعيين القادمين بحراً إلى المفوض الأوروبي لشؤون الهجرة "ديميتريس افراموبولوس".

ووفق المصدر فقد جاء في الرسالة "إن الوضع الذي نواجهه شديد الوطأة وأوروبا لا يمكنها الاستمرار في اللامبالاة".

وأضافت "من غير المقبول أن تتوجه جميع السفن التي تقوم بعمليات الإنقاذ في وسط البحر المتوسط إلى الموانئ الإيطالية".

ولوحت الحكومة الإيطالية في رسالتها إلى أنها قد تلجأ في ظل حالة الطوارئ الراهنة إلى منع السفن التي لا تحمل علم البلاد من الرسو في موانئها في حال كانت تحمل على متنها مهاجرين غير شرعيين تم إنقاذهم في المتوسط.

وأظهر آخر تقرير إحصائي صادر عن وزارة الداخلية الإيطالية، في 22 يونيو/حزيران 2017، أنه منذ الأول من يناير/كانون الثاني الماضي، وحتى ذلك التاريخ (22 يونيو)، بلغ عدد المهاجرين غير الشرعيين القادمين 71 ألفاً و978 شخصاً، أي بارتفاع قدره 27.66% مقارنة بنفس الفترة من 2016، والتي وصل فيها العدد إلى 56 ألفاً و 382 شخصاً.

ووفق التقرير، بلغ عدد القاصرين غير المصحوبين الذين وصلوا إلى إيطاليا منذ بداية العام وحتى نفس التاريخ، 9 آلاف و323 قاصراً، فيما تم تسجيل 25 ألفاً و846 قاصراً خلال 2016.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours