رئيس إقليم شمال العراق يبحث مع نائب كيري عملية تحرير الموصل

0 min read

بحث رئيس الأقليم الكردي بالعراق مسعود بارزاني، اليوم الخميس، مع “توني بلينكن” نائب وزير الخارجية الأمريكي العملية المرتقبة لتحرير مدينة الموصل ثاني أكبر مدن العراق من قبضة تنظيم “داعش” الإرهابي.

واستقبل بارزاني بلينكن في أربيل ظهر اليوم في زيارة رسمية قادما من بغداد التي وصلها أول أمس الثلاثاء.

وذكرت رئاسة الأقليم في بيان نشرته اليوم على موقعها الرسمي، أن بارزاني وبلينكن تناولا في اللقاء المغلق الذي جمعهما العلاقات الثنائية بين أربيل وواشنطن، بالإضافة إلى العمليات الأمنية المتواصلة ضد “داعش”.

ولفت بلينكن أنه “على ثقة من تحقيق انتصارات كبيرة ضد قوى الإرهاب بالمنطقة، بفضل التعاون بين الولايات المتحدة والإقليم قيادة وشعبا”.

من جانبه أوضح بارزاني “أهمية المرحلة التي ستلي عملية تحرير مدينة الموصل (شمالي العراق)، مؤكدا على ضرورة عدم إثارة أزمات جديدة بالمنطقة وضمان حقوق كافة الفئات الدينية والعرقية”.

ومن المتوقع أن تشارك قوات البيشمركة في الحملة العسكرية المرتقبة لاستعادة الموصل من “داعش”.

وأشار بارزاني أن “الإقليم يدعم مع الولايات المتحدة فكرة ضرورة مواصلة الحوار والتعاون بين أربيل والحكومة المركزية في بغداد”.

والموصل هي ثاني أكبر مدن العراق وأكبر مدينة في قبضة “داعش” في سوريا والعراق، وكانت أولى المدن التي سيطر عليها التنظيم الارهابي في صيف عام 2014 قبل أن يجتاح شمالي وغربي البلاد.

ومنذ نحو عامين، تقود الولايات المتحدة تحالفا مكونا من أكثر من ستين دولة يتولى شن غارات على أهداف لـ”داعش” في العراق وسوريا، فضلا عن تقديم التدريب والمشورة لقوات محلية حليفة.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours