السودان: كوبلر يزور الخرطوم الأحد لبحث جهود حلّ الأزمة الليبية

1 min read

 

أعلنت الخارجية السودانية، اليوم الخميس، أن مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى ليبيا، مارتن كوبلر، سيصل الخرطوم، الأحد القادم، لبحث جهود حلّ الأزمة الليبية.

وقال المتحدث باسم الخارجية السودانية، قريب الله الخضر، في بيان اطّلعت عليه الأناضول، إن "المبعوث الأممي سيلتقي وزير الخارجية السوداني وعددا من المسؤولين بالدولة".

وأوضح أن "الاجتماعات ستبحث جهود كل من المبعوث من أجل التقريب بين الفرقاء الليبين، والاتحاد الإفريقي والجامعة العربية، وآلية وزراء خارجية دول جوار ليبيا".

وأضاف المتحدث السوداني أن وزير الخارجية، إبراهيم غندور، سيشارك في اجتماع وزراء خارجية دول الجوار الليبي، الذي من المنتظر أن يعقد بالجزائر في 8 مايو/ أيار القادم.

ومنتصف مارس/ آذار الماضي، تسببت اشتباكات اندلعت بين قوات تابعة لحكومة الوفاق الليبية ومجموعات مسلحة في العاصمة الليبية طرابلس، في إرجاء زيارة رئيس حكومة الوفاق، فائز السراج، إلى الخرطوم.

ولم يسبق لرئيس حكومة الوفاق الليبية زيارة جارته الجنوبية الشرقية، منذ تقلده منصبه في مارس/آذار 2016.

ولم تشهد علاقة الخرطوم مع حكومة السراج أي توتر، خلافاً لحكومة عبد الله الثني "المؤقتة"، والمدعومة من مجلس النواب، المنعقد في مدينة طبرق (شرق)، والتي تتهم باستمرار الحكومة السودانية بتسليح مليشيات "فجر ليبيا" (عملية عسكرية مدعومة من طرابلس ومناهضة لقوات خليفة حفتر)، وهو ما تنفيه الخرطوم.

في المقابل، يتهم الرئيس السوداني، عمر البشير، حركات تمرّد تحارب حكومته في إقليم دارفور (غرب) المجاور لليبيا، بالقتال إلى جانب قوات خلفية حفتر، التابعة لمجلس النواب في طبرق.

وفي يناير/ كانون أول الماضي، ذكر تقرير أممي أن قوات حركة "تحرير السودان"، بزعامة أركو مناوي، وهي إحدى حركات دارفور الثلاث، تقاتل كـ"مرتزقة" في ليبيا.

وأيدت حكومة البشير علنا ثورة 17 فبراير/ شباط 2011، التي أطاحت بنظام العقيد معمر القذافي، المُتهم حينها من قبل الخرطوم بدعم متمردي دارفور.

وقال البشير، في أكتوبر/ تشرين أول من العام نفسه، إن "الثوار الليبين دخلوا (العاصمة الليبية) طرابلس بتخطيط وسلاح سوداني 100%".

ومنذ الإطاحة بالقذافي تتقاتل في ليبيا كيانات مسلحة متعددة، وتتصارع حاليا ثلاث حكومات على الحكم والشرعية، اثنتان منها في طرابلس (غرب)، وهما الوفاق، والإنقاذ، إضافة إلى الحكومة المؤقتة في مدينة البيضاء (شرق)، المنبثقة عن مجلس النواب في طبرق. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours