الخرطوم وموسكو تبحثان إنشاء مصفاة للنفط بمنطقة البحر الأحمر

1 min read

بحث الرئيس السوداني عمر البشير، الاثنين، مع وزير المعادن و الأرض الروسي كوبيلكين ديمتري، بالخرطوم، إنشاء مصفاة للنفط ذات سعة عالية بمنطقة البحر الأحمر (شرق).

جاء ذلك وفق ما صرح به وزير المعادن السوداني، محمد أحمد علي الذي حضر اللقاء، بحسب الوكالة السوانية الرسمية للأنباء (سونا).

وقال "علي" إن اللقاء ناقش الخارطة الجيولوجية (السودانية) وبعض الموارد المعدنية خلاف الذهب، بالإضافة إلى التطوير في جوانب المنتجات البترولية ".

وأضاف أن الجانبين تناولا الحديث حول إنشاء مصفاة كبيرة للنفط ذات سعة عالية بمنطقة البحر الأحمر وكذلك عدد من الموضوعات التي تتعلق باللجان المشتركة بين البلدين، وفق ذات المصدر.

من جانبه قال الوزير الروسي كوبيلكين ديمتري إن اللقاء بحث عددا من القضايا والموضوعات الخاصة بالتعدين في مجال النفط والغاز و المعادن، بين البلدين.

وأشار إلى أن بلاده تعد العدة لاجتماع اللجنة الوزارية المشتركة بين البلدين بموسكو في سبتمبر/أيلول المقبل.

ويختتم ديمتري، زيارته للخرطوم غداً الثلاثاء، بعد إجراء مباحثات مع نظيره السوداني.

وفي العام 2016، زار الرئيس السوداني عمر البشير، روسيا، وأجرى مباحثات مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وقعا خلالها عددًا من الاتفاقيات من بينها التعاون في مجال الطاقة النووية للاستخدامات السلمية، واستخراج المعادن.

وتشهد العلاقات السودانية الروسية تطورًا ملحوظًا، على الصعيد الاقتصادي، ما أدى لارتفاع حجم التبادل التجاري إلى 325 مليون دولار في 2017، مقابل 153 مليون دولار في 2016

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours