البيت الأبيض: ترامب يشكر أمير قطر على “التزامه” بوحدة الخليج

1 min read

شكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمير قطر تميم بن حمد على "التزامه" بالمساعدة في إعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي.

كما طالب ترامب "إنهاء" الخلاف الخليجي، المندلع منذ 5 يونيو/ حزيران الماضي بين قطر من جانب، والسعودية، الإمارات، البحرين، ومصر من جانب آخر.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه مع أمير قطر تميم بن حمد، مساء اليوم الثلاثاء، بحسب بيان للبيت الأبيض.وتأتي المباحثات الهاتفية قبل زيارة مرتقبة لأمير قطر إلى واشنطن في وقت لاحق من الشهر الجاري.

وأشار البيان إلى أن ترامب ناقش مع أمير قطر عقبات استعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي، وأشاد بالتزام الشيخ تميم بـ"المساعدة على إعادة وحدة مجلس التعاون الخليجي".

وأكد ترامب لأمير قطر "أنه من الضروري إنهاء الخلاف الخليجي".وتشهد المنطقة أزمة خليجية بدأت في 5 يونيو/ حزيران الماضي، حين قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها مع قطر، ثم فرضت عليها "إجراءات عقابية" بدعوى دعمها للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة.

وشكر الرئيس الأمريكي، أمير قطر، على "جهود قطر المستمرة بمكافحة تمويل الإرهاب والتطرف"، وفق البيان.وفي يوليو/تموز 2017 وقعت قطر مذكرة تفاهم مع الولايات المتحدة في مجالات رئيسية لمكافحة الإرهاب، تشمل تبادل المعلومات الاستخبارية ومكافحة تمويل الإرهاب وتبادل الخبرات.

كما ناقش الزعيمان- بحسب المصدر ذاته- "سلوك إيران الذي يزداد تهوراً في المنطقة والتهديد الذي تشكله للاستقرار الإقليمي".واتفق ترامب وأمير قطر على "أهمية الوحدة الإقليمية للتصدي للتهديدات الأمنية ولضمان ازدهار شعوب المنطقة".

وقالت وكالة الأنباء القطرية، في وقت سابق اليوم، إن الشيخ تميم تلقى اتصالاً هاتفياً من ترامب جرى خلاله بحث العلاقات "الاستراتيجية"، وجهود مكافحة الإرهاب. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours