البشير يطلع على نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية السودانية المصرية

1 min read

اطلع الرئيس السوداني، عمر البشير، القائد الأعلى للقوات المسلحة السودانية، الثلاثاء، على نتائج اجتماعات اللجنة العسكرية المشتركة بين الخرطوم والقاهرة.

جاء ذلك خلال لقائه مع رئيس أركان الجيش السوداني، الفريق أول، كمال عبد المعروف، ونظيره المصري الفريق محمد فريد حجازي، حسب بيان للرئاسة السودانية، اطلعت عليه الأناضول.

وقال عبد المعروف، عقب اللقاء إن "الاتفاق الذي تم يعتبر نقلة حقيقية في مسيرة تعزيز العلاقات بين البلدين".

وأضاف: "نعي المهددات التي تحيط بالبلدين والمنطقة، ما يتطلّب تعزيز التنسيق عالي المستوى في محاور العمليات والتدريب والدوريات المشتركة علي الحدود"، وفق البيان.

في المقابل، قال رئيس الأركان المصري، إن "ما تم التوصل إليه خلال اجتماعات اللجنة المشتركة أكبر من الذي خطط له بكثير".

وأضاف، أن "القوات المسلحة المصرية تعتبر امتدادًا للقوات المسلحة السودانية، ومنفتحة علي ما تتطلّبه مصلحة البلدين بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي".

وفي وقت سابق اليوم، التقى وزير الدفاع السوداني، عوض محمد بن عوف، مع رئيس الأركان المصري، الذي شارك في الاجتماع الخامس للجنة العسكرية المشتركة على مستوى رؤساء الأركان، الذي اختتم اليوم.

ويأتي ذلك بعد وقت قصير من إعلان البلدين، عقب المحادثات على مستوى الخبراء، (انطلقت أمس الأول الأحد)، الاتفاق على ضرورة تعزيز التعاون العسكري والأمني بصورة استراتيجية بين البلدين، لضبط الحدود، ومكافحة الإرهاب وتهريب السلاح المخدرات، والاتجار في البشر.

وأمس الاثنين، وصل رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، ووفده المرافق إلى الخرطوم، في زيارة رسمية غير محددة المدة، لإجراء محادثات عسكرية أمنية.

ومن آن إلى آخر، تشهد العلاقات بين السودان ومصر تباينات في وجهات النظر على خلفية قضايا خلافية، منها: النزاع على مثلث حلايب وشلاتين وأبو رماد الحدودي، والموقف من سد "النهضة" الإثيوبي على نهر النيل. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours