أردوغان وميركل يبحثان هاتفيا مسائل إقليمية متعلقة بسوريا

1 min read

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، اليوم الخميس، العلاقات الثنائية والتطورات الإقليمية المتعلقة بالمسألة السورية.

جاء ذلك في اتصال هاتفي بينهما اليوم، حسبما أفادت مصادر في الرئاسة التركية.

وأطلع أردوغان خلال المكالمة المستشارة الألمانية على تفاصيل حول القمة الثلاثية الخاصة بسوريا التي جمعته بنظيريه الروسي فلاديمير بوتين والإيراني حسن روحاني في مدينة سوتشي الروسية، 22 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

كما تناول الجانبان قضية اللاجئين؛ حيث تعهدت ميركل بالعمل من أجل تسريع تسليم المساعدات التي تعهد بها الاتحاد الأوروبي لتركيا من أجل اللاجئين السوريين.

وأفادت المصادر ذاتها أن الرئيس التركي شدّد، خلال لقاءه المستشارة الألمانية، على أهمية مكافحة جميع المنظمات الإرهابية، وعلى رأسها "بي كا كا" الإرهابية.

وأوضحت أن الطرفين أكدا على إكساب العلاقات رفيعة المستوى زخماً، عقب إنهاء أعمال تشكيل الحكومة في ألمانيا.

ودعت قمة سوتشي الثلاثية الخاصة بسوريا، التي جمعت رؤساء تركيا، رجب طيب أردوغان، وروسيا فلاديمير بوتين، وإيران حسن روحاني، كلا من ممثلي النظام السوري والمعارضة، للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري.

وأشار البيان الختامي للقمة إلى أن رؤساء البلدان الثلاثة "وجهوا دعوة لممثلي الحكومة السورية (النظام) والمعارضة الملتزمة بوحدة البلاد للمشاركة البناءة في مؤتمر الحوار السوري"، الذي أعلنت مصادر روسية تأجيل موعده إلى فبراير/شباط المقبل، حسب وكالة "ريا نوفوستي" الروسية. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours