فنانون متضامنون مع دينا الشربيني

0 min read

تداول عدد من الفنانين على صفحاتهم الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” و”تويتر”، بيانًا للتضامن مع الفنانة دينا الشربيني في أزمتها مع نقابة المهن التمثيلة، والتي رفضت منحها تصريح للممارسة التمثيل، على خلفية الحكم الصادر بحقها في قضية تعاطي المواد المخدرة، واستنادًا للمادة السادسة من قانون النقابة الذي يمنع منح التصريح للمتهمين في قضايا مخلة بالشرف.

وتضمن البيان رفض الفنانين لهذا البند، حيث جاء نصه:”فوجئنا نحن جموع الفنانين بإيقاف الزميلة الممثلة دينا الشربيني عن العمل بناء على المادة السادسة من قانون المهن التمثيلية في بندها الرابع الذي يشترط فيمن يقيّد عضوًا عاملاً ألا يكون سبق الحكم عليه بعقوبة جنائية أو في جريمة مخلّة بالشرف أو الأمانة، ما لم يكن ردّ إليه اعتباره في الحالتين. و يسرى نفس البند على طالبي التصريح (حيث أن دينا ليست عضو بالنقابة).

وأضاف :”المفاجأة الحقيقية كانت بتضمين مثل هذا البند في قانون نقابة المهن التمثيلية، هذا البند الذي يمكن تخيله فقط في دولة ثيوقراطية دينية، ولا يمكن تصوره أبدًا مرتبطًا بأي جهة فنيه أو صدر عن أي فنان، موضحين أنه ليس معقولا أن يكون فنانا قد ارتكب جريمة وسدد دينه للمجتمع بأداء العقوبة كاملة ثم يأتي أي قانون يمنعه من الإبداع.. إن البنود التي تختص بمنع مرتكبي الجرائم الجنائية والمخلة بالشرف يجب أن تقتصر على العمل النيابي ورئاسة النقابات والجمعيات والأحزاب والشأن العام.. إن من دس هذا البند في عضوية النقابة أو التصريح بالعمل إنسان عليه شبهة ادعاء الفضيلة ولا يمكن أن يكون مبدعًا من أي نوع”.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours