غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية: زيادة في الصادرات الأفغانية لهذا العام

1 min read

كتب- محمد شعيب

قال مسؤولون في غرفة التجارة والاستثمار الأفغانية (ACCI) إن صادرات المنتجات المحلية الأفغانية زادت هذا العام مقارنة بالسنوات الأخيرة.

وبحسب المسؤولين، فإن السجاد والبسط والفواكه المجففة والفواكه الطازجة هي السلع المصدرة في ازدياد.

وبحسب المسؤولين، فقد بلغ حجم تصدير المنتجات المحلية 823 مليون دولار أمريكي هذا العام، بينما وصل العام الماضي إلى 700 مليون دولار.

الوقت الحالي هو ذروة صادراتنا من الخضار والفواكه الطازجة. في عام 2021، قمنا بتصدير أكثر من 800 مليون دولار، وكان معظمها عبارة عن فواكه مجففة ذهبت إلى باكستان.

من ناحية أخرى، قال عدد من التجار إنه منذ التغيير السياسي في أغسطس، لم يتمكنوا من تصدير منتجاتهم إلى الأسواق العالمية بسبب مشاكل المعابر الأفغانية الباكستانية.

بشكل عام، واجهت صادراتنا مشاكل هذا العام. قال مرويس حاجي زاده، عضو غرفة الزراعة والري، “خلال موسم تصدير الفاكهة، تم إغلاق معبري سبين بولداك وتورخام، مما جعل من الصعب على التجار تصدير بضائعهم إلى باكستان”.

قال بعض الاقتصاديين إن زيادة الصادرات مفيدة للنمو الاقتصادي للدولة وينبغي أن يستمر مستوى الصادرات في الزيادة.

“زيادة الصادرات والواردات تعني أن الدول لديها علاقات مع بعضها البعض. وقال الخبير الاقتصادي سيد مسعود إن التجارة التي تحمل رسالة السلام ستقود أفغانستان إلى الانخراط السياسي مع دول أخرى.

وقال مسؤولون في غرفة التجارة والصناعة إن الواردات إلى أفغانستان تراجعت إلى 6 مليارات دولار هذا العام، بينما كانت في العام الماضي 7 مليارات دولار.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours