صناعة الغزل والنسيج في أوزبكستان على طريق التطور السريع

1 min read


كتب- أبوبكر أبوالمجد

حصلت أوزبكستان في عام 2021م، على أكثر من 3.4 مليون طن من القطن الخام، وتمت تصنيع منه 1.1 مليون طن من ألياف القطن. 

سوق صناعة الغزل والنسيج بجمهورية أوزبكستان تتطور وتتوسع بشكل ديناميكي. 

تنتج أوزبكستان المنتجات القطنية عالية الجودة وباهظة الثمن وتصدرها إلى الأسواق الرئيسية فى روسيا والصين وتركيا وقيرغيزستان التى تمثل أكثر من 82٪ من إجمالي صادرات المنسوجات للدولة. 

ومن جانبه، كشف جسور رستمبيكوف – رئيس المكتب التنفيذي لاتحاد ” شركات صناعة الغزل والنسيج الاوزبكية” (O`zto`qimachiliksanoat) أن الدولة تصدر منتجاتها القطنية إلى 74 دولة في العالم، وهى تتميز أكثر من مرة بالمعايير البيئية والقدرة التنافسية، وتقام بالتدابير الواسعة لتحسين جودة المنتجات، ولا سيما المنتجات الجاهزة مع إدخال المعايير الأوروبية والدولية في الشركات. 

بلغ حجم الاستثمارات في صناعة النسيج بجمهورية أوزبكستان خلال 5 السنوات الماضية 3.2 مليار دولار. 

وزاد حجم الإنتاج بمقدار 3.4 مرات ووصل إلى 4 مليار دولار في عام 2021. 

كما تم تصدير الغزل والأقمشة والمنتجات في عام 2021م أكثر من 1.62 مليار دولار، والملابس – 489.3 مليون دولار. 

و قد سجل طلب “سريع و عاجل” على الخيوط القطنية الأوزبكية منذ سبتمبر 2021، وذلك بسبب ارتفاع الأسعار في الأسواق العالمية. 

بعدما حصلت أوزبكستان على مقام المستفيد من مخطط الأفضليات المعمم للاتحاد الأوروبي زائد (GSP +)، أصبح سعر منتجات “صنع في أوزبكستان” أكثر تنافسية، وازداد عدد الطلبات من أوروبا منذ عام 2021م. 

وتقدم العلامات التجارية العالمية طلباتها بنشاط في أوزبكستان، حيث يتم تنظيم عمل حديقة تكنولوجية حديثة على أعلى المستويات. 

يعتزم اتحاد “شركات صناعة الغزل والنسيج الأوزبكية” (O`zto`qimachiliksanoat) عرض منتجاتها في معرض القاهرة فاشون آند تكس الدولي للمنسوجات في مصر يومي 3-4 مارس عام 2022م. 

وفى “معرض الأزياء الدولي السادس للأقمشة والاكسسوارات” في المغرب يومي 26 و 28 مايو من هذا العام و ذلك من أجل تكثيف التعاون المثمر، بما في ذلك مع الشركاء في إفريقيا. 

ومن المتوقع أن تشارك فى أعمالهما حوالي 30 شركة الغزل والنسيج البارزة في أوزبكستان وستعقد خلالهما الاجتماعات والمناقشات والموائد المستديرة مع شركاءها المصريين والمغارب.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours