رئيسة كرواتيا: بإمكاننا المساهمة بتسريع مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي

1 min read

قالت الرئيسة الكرواتية، غرابار كيتاروفيتش، اليوم الثلاثاء، إنّ بلادها بإمكانها أن تساهم في تسريع مفاوضات انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، استناداً إلى تجاربها السابقة في هذا الخصوص. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الذي يجري زيارة رسمية إلى العاصمة زغرب، برفقة عدد كبير من رجال الأعمال الأتراك.

وأشارت كيتاروفيتش إلى تأييدها لانضمام تركيا إلى عضوية الاتحاد الأوروبي، لافتةً إلى التعاون الوثيق القائم بين الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأوضحت كيتاروفيتش أنّ زيارة أردوغان إلى زغرب برقفة عدد من رجال الأعمال، يظهر مدى الاهتمام الكبير التي توليه تركيا لكرواتيا، مشيرةً إلى تناول عدد من المسائل المتعلقة بالطاقة والسياحة والثقافة، خلال منتدى الأعمال المشترك بين البلدين، الذي سيعقد غداً الأربعاء.

وأكّدت كيتاروفيتش أنّ العلاقات القائمة بين البلدين، تتسم بالتميز، خاصة في مجال الاستثمار، ولا تشوبها مشاكل تُذكر. 

وفيما يخص مستقبل البوسنة والهرسك، أوضحت الرئيسة الكرواتية أنّ البلدين يتقاسمان المسؤوليات تجاه البوسنة والهرسك، وأشادت بمواقف تركيا تجاه هذا البلد، واصفةً هذه المواقف بالبناءة.

 وقبل نحو أسبوعين، قال رئيس الوزراء التركي، أحمد داود أوغلو، إنّ بلاده تشجّع البوسنة على إقامة علاقات جيدة مع صربيا وكرواتيا، وتولي اهتماماً بالغاً لاستمرار آلية العمل الثلاثي القائم بين بلاده وصربيا والبوسنة.

يشار أنه قبل المؤتمر الصحفي، وقع الوفدان التركي والكرواتي، عددًا من البروتوكولات التعاونية في مجال القضاء والإعلام. 

  وفي وقت سابق من اليوم، استقبلت رئيسة كرواتيا، نظيرها التركي، في مراسم أقيمت بالقصر الرئاسي بالعاصمة زغرب.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours