جيبوتي تتوجه لصناديق الاقتراع غدًا الجمعة لانتخاب رئيسها

0 min read

يتوجه الجيبوتيون غدًا الجمعة إلى صناديق الاقتراع، للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، لاختيار رئيس البلاد من أحد 6 مرشحين، أبرزهم الرئيس الحالي إسماعيل عمر جيله، إضافة لمرشحين اثنين للمعارضة و3 مستقلين.

وكان مرشح الائتلاف الحاكم، المنتهية ولايته عمر جيله، ومرشحا المعارضة، عمر علمي فارح، ومحمد داؤد شحم، حشدوا مساء أمس الأربعاء، أنصارهم في الساعات الأخيرة التي سبقت سريان فترة الصمت الانتخابي، للحملة التي انطلقت في 25 مارس/آذار الماضي.

وتعهد جيله، بالعمل على تعزيز الديمقراطية حال فوزه، قائلًا في كلمة وجهها إلى أنصاره وسط العاصمة “سنجعل من جيبوتي إحدى مفاجآت القرن، وسيثبت الشعب الجيبوتي للعالم قدرته على تحقيق النجاح، من خلال القضاء على الفقر والجهل، وتوفير فرص العمل ومحاربة المرض، وتحقيق الضمان الاجتماعي لكل الجيبوتيين

ويخوض جيله الانتخابات للفوز بولاية رابعة، بعد توليه رئاسة البلاد 3 ولايات متتالية بدأت عام 1999، وتنتهي في العام الجاري 2016.

ومن جانبه انتقد عمر علمي خيري، أحد مرشحي “الاتحاد الوطني من أجل الانقاذ” المعارض، في كلمته خلال اليوم الأخير للحملة الانتخابية الرئيس المنتهية ولايته، قائلًا إن “سياسة الحكومة خلال السنوات الماضية أوصلت البلاد إلى حافة الانهيار”.

وتعهد أمام أنصاره بإحداث تغييرات شاملة في السياسات الاقتصادية بجيبوتي؛ مضيفا أن “إدارة الموانئ الحرة والمساعدات الخارجية سيجعلها بيد البرلمان للإشراف عليها، وسيسعى إلى تقليص صلاحيات الرئيس”.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours