تونس تنظم ندوة دولية حول “تعزيز قيم السلام والحوار”

1 min read

تنظم وزارة التربية التونسية بالتعاون مع المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ( ايسيسكو) والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ندوة دولية حول ” تعزيز قيم السلام والحوار ” الأسبوع المقبل. 

وقال عبد العزيز التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ” تقام الندوة في محافظة سوسة ( شرق) من 18 إلى 20 نيسان/أبريل، بهدف الوقوف متضامنين في وجه الإرهاب والعنف والتطرف الذي أصبح يستهدف دولا ويقدم صور مشوهة عن دين المسلمين وثقافتهم وطبيعة مجتمعاتنا” . 

وتابع التويجري في مؤتمر صحفي عقدته وزارة التربية اليوم السبت بالعاصمة تونس” هذه الصورة المشوهة، لابد أن (تحلل) عن طريق دراسات علمية تبين علاقة الإرهاب بالتنظيمات الإجرامية في العالم الإسلامي وخاصة في الشرق الأوسط وجنوب الصحراء ولذلك هذا الحشد من الأكاديميين والمثقفين والسياسيين ومسئولي المنظمات الدولية سيقدمون تحليلات ستُبين بكل وضوح أن الإرهاب لا علاقة له بالدين ولا بالثقافة وإنما هو ظاهرة إجرامية”. 

بدوره قال وزير التربية ناجي جلول في المؤتمر الصحفي ” تحتوي الندوة على 6 جلسات علمية وأكثر من 30 مداخلة علمية بحضور رفيع المستوى من الجانب السياسي والمنظمات الدولية والأكاديمية”. 

وأضاف جلول أن المؤتمر سيقام في فندق أمبيريال ( شهد عملية إرهابية في 2015 واستهدفت سياحا أجانب) وسيتناول المقاربة التونسية في مقاومة الإرهاب. 

وتناقش الندوة محاور عدة منها ” الدول المغاربية وأوروبا إزاء التحولات الجيوستراتجية لمنطقة الساحل : مقاربات انفرادية”، و” تحديات السلام في المنطقة : العنف والإرهاب والهجرة والاتجار غير الشروع بالمخدرات وتهريب السلاح “، و” التعاون الإقليمي بكل أبعاده أفق لبناء السلام في الفضاء”. 

ويشارك في الندوة رئيسة جمهورية مالطا، ماري لويز كوليرو بريكا، والوزير حمد بن عبد العزيز الكواري، المستشار الثقافي لأمير دولة قطر، وعبد العزيز بن يحيى الأمين العام لإتحاد المغرب العربي إلى جانب باحثين وأكاديميين . 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours