الولايات المتحدة ترى بنغلاديش في ضوء جديد الآن

1 min read

كتب- محمد شعيب

قال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة، إدراكًا منها للأهمية المتزايدة للاقتصاد والأمن، تبتعد عن فكرتها القديمة عن بنغلاديش وتتطلع إلى رسم السنوات الخمسين القادمة من العلاقة بين البلدين بطريقة جديدة.

وقالت السفيرة كيلي كايدرلنغ إن بنغلاديش تُعرف تقليديا بأنها مُصنِّعة للملابس وأقل البلدان نموا فقيرة. الآن لدى الولايات المتحدة فكرة حديثة عن بنغلاديش باعتبارها اقتصادًا نشطًا ومساهمًا رئيسيًا في الأمن العالمي من حيث عمليات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

“بنغلاديش تراقب الجرائم الدولية العابرة للحدود، إلى جانب الاتجار بالبشر والمخدرات على طول حافة المحيط الهندي. هذه أيضًا عناصر من الأمن العالمي.”

قال كايدرلينج، نائب مساعد سكرتير مكتب شؤون جنوب ووسط آسيا للدبلوماسية العامة وبنغلاديش وبوتان وجزر المالديف ونيبال وسريلانكا، إن بنغلاديش تقدم أيضًا منتجات برمجيات للعالم السيبراني الدولي ومن المهم للولايات المتحدة أن تتفاعل مع بنغلاديش حول الموضوع.

وقال كايدرلينج لصحيفة محلية في مقابلة حصرية يوم الأربعاء “نحن متحمسون بشأن علاقتنا المستقبلية مع بنغلاديش”.

غادرت دكا يوم الخميس بعد زيارة استغرقت ثلاثة أيام، انضمت خلالها إلى الاجتماع الوزاري لرابطة حافة المحيط الهندي، وأجرت محادثات مع المسؤولين الحكوميين البنغاليين، بمن فيهم مستشار رئيس الوزراء للصناعة والاستثمار الخاص سلمان الرحمن، وكذلك مع المجتمع المدني.

وقالت إن إدارة بايدن قررت، بطريقة بيروقراطية داخل وزارة الخارجية، فصل الهند عن خمس دول أخرى في جنوب آسيا لتعميق العلاقات الأمريكية معها، وسيكون هناك مسؤولون مخلصون لهذا الغرض.

“نريد أن تشرف خبرتك وخبرتك [في بنغلاديش] على العلاقة [الأمريكية] مع بنغلاديش ودول جنوب آسيا الأخرى لأننا لا نريد أن تضيع علاقتنا مع هذه البلدان الخمس في العلاقة مع الهند.”

وقالت إن الولايات المتحدة تريد أن تكون آمنة ولكن في القرن الحادي والعشرين لا يمكن لأي بلد أن يكون آمنًا دون إيجاد وبناء الأمن أو توسيع الأمن في دول أخرى، مضيفة أن الولايات المتحدة تحاول توفير القدرات والمعدات لبنغلاديش حيث يوجد بها عدد كبير من قوات حفظ السلام في جميع أنحاء العالم.

حول استراتيجية أمريكا بين الهند والمحيط الهادئ والاتفاق الأمني ​​الأخير – AUKUS – بين الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا، قالت إن الاتفاقية تم إبرامها مع الاهتمام بالأمن البحري.

وأضافت أن الولايات المتحدة تريد ضمان أن دولًا مثل بنغلاديش لديها القدرة السيادية على تسيير دوريات في أراضيها البحرية، واحتجاز السفن غير القانونية، ولديها معلومات عن المجال البحري لأن بعض هذه السفن يمكن أن تحمل البضائع المهربة والأشخاص والأسلحة والمخدرات.

على الصعيد الاقتصادي، قالت إن بنغلاديش دولة ذات كثافة سكانية كبيرة وسوق ناشئة. كانت الولايات المتحدة تستورد الكثير من هنا وتريد أيضًا التصدير والاستثمار هنا.

“يمكن للشركات الأمريكية التصدير أو الاستثمار هنا. تهتم شركات التجريف بالاستثمار هنا … ليس فقط في RMG ولكن أبعد من ذلك.”

كما تحدثت كايدرلنغ عن تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والمساواة وحقوق العمال خلال اجتماعها مع المسؤولين في بنغلاديش.

وقالت إن الأمريكيين ناضلوا من أجل الحرية والديمقراطية وحقوق الإنسان، وهي قيم أساسية.

“المحصلة النهائية هي أننا لا نريد القيام بأعمال تجارية وكسب المال. إن الدبلوماسية الأمريكية ترغب في حماية الديمقراطية وتعزيزها.”

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours