المغرب والأردن توقعان 15 اتفاقية في مجالات اقتصادية وسياحية وتعليمية

1 min read

وقعت مملكتا المغرب والأردن، اليوم الجمعة، في الرباط، 15 اتفاقية مشتركة تتعلق بمجالات مختلفة، أبرزها تختص في قطاعات اقتصادية، وسياحية، وتعليمية. 

جاء ذلك، بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة للجنة “العليا المغربية الأردنية المشتركة” بالرباط، التي ترأسها، عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية، ونظيره الأردني، عبدالله النسور.

وتهتم الاتفاقيات الموقعة بين البلدين، في قطاعات الصناعة، والتجارة، والسياحة، والتنمية المستدامة، والحرف التقليدية، والإعلام، والتربية والتعليم، والتشغيل، والثقافة، والرياضة. 

وفي هذا الإطار، قال “بنكيران”، في كلمة أوردتها الوكالة المغربية الرسمية، إن “هذه الاتفاقيات من شأنها تعزيز العلاقات بين البلدين للارتقاء بها على المستوى الاقتصادي، والتجاري، والاستثماري”.

وأضاف “بنكيران”، أنه “بقدر اقتناعنا بأهمية الاقتصاد في تعزيز العلاقات المغربية الأردنية، فإننا نطمح كذلك أن يتعزز التعاون في قطاعات أخرى، لا سيما البيئة، والتعليم، والصحة، والثقافة، والبحث العلمي”. 

واعتبر، أن المملكتين المغربية والأردنية “مؤهلتان للقيام بدور فعال لمعالجة العديد من القضايا، التي تخص العالم العربي والإسلامي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ومحاربة الإرهاب والتطرف، وحوار الأديان”.

بدوره، عبر منصور النسور، رئيس الوزراء الأردني، عن عدم رضاه على مستوى العلاقات الاقتصادية بين بلاده والمغرب، وقال إن “العلاقات السياسية وعلاقات المحبة والاحترام القائمة بين قائدي البلدين متقدمة كثيرا على ما أنجزته الحكومات في ميدان التبادل الاقتصادي، وهذا الوضع لا يرضينا جميعا”. 

وأضاف النسور، “إننا نحرص على إزالة كافة المعيقات الإدارية والتشريعية والعملية بهدف المزيد من تدفق البضائع والسلع والخدمات بين البلدين في مجالات كثيرة”.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours