الاقتصاد الأمريكي حقق نموًا بنسبة 1.4 في المئة في الربع الرابع من العام 2015

0 min read

حقق الاقتصاد الأمريكي نموا بنسبة 1.4 في المئة في الربع الرابع من العام 2015.

 

وافادت بيانات رسمية أعلنتها وزارة التجارة الأمريكية أن إجمالي الناتج القومي في الربع الرابع من العام فاق التوقعات التي قُدرت من قبل بـ 0.7 في المئة. ووفق هذه البيانات التي أوردتها “بي بي سي” اليوم يقدر النمو الذي حققه الاقتصاد الأمريكي خلال عام 2015 بحوالي 2.4 في المئة.

 

وأحد أهم الأسباب التي حققت النمو هو زيادة إنفاق المستهلك بما يفوق التقديرات التي وضعها المسؤولون، وذلك بسبب تحسن سوق العمالة الأمريكي.وكان المحللون قد توقعوا ثبات نسبة النمو في الربع الرابع من العام عند واحد في المئة، كما في الربع السابق. 

 

وتسببت زيادة نسبة العمالة في زيادة الرواتب وأسعار السكن، في حين تسبب انخفاض أسعار النفط في زيادة إنفاق الأسر الأمريكية. ويمكن لارتفاع نسبة النمو أن يدفع البنك الفيدرالي الامريكي إلى رفع نسبة الفائدة، في الاجتماع المقرر في أبريل القادم. 

 

وكان البنك الفيدرالي قد ثبت أسعار الفائدة في الاجتماع الذي عُقد في مارس، إذ قال إن تراجع الاقتصاد العالمي يزيد من المخاطر التي تهدد السوق الأمريكي.وكانت أرباح الشركات الأمريكية قد تراجعت بـ 11.5 في المئة في الربع الرابع، مقارنة بنفس الربع ما بين شهري أكتوبر وديسمبر من العام 2014. وتضررت الشركات من انخفاض أسعار النفط، واضطر عدد من شركات النفط والصناعات لتسريح أعداد من العاملين أو إعلان إفلاسهم. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours