“الأمن” يُدين إطلاق كوريا الشمالية صاروخين باليستيين

1 min read

أدان مجلس الأمن الدولي، بشدة، إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية، هذا الشهر، معتبراً أن جميع تلك التجارب “غير مقبولة وتشكل انتهاكاً واضحاً لقرارات المجلس السابقة، وتشكل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي”.

 

وعقد أعضاء مجلس الأمن الدولي جلسة مشاورات عاجلة في وقت متأخر من يوم أمس الجمعة، بتوقيت نيويورك “لمناقشة الوضع الخطير” الناشئ عن إطلاق الصواريخ البالستية التي أجرتها مؤخراً، كوريا الشمالية.

 

وأصدر المجلس بياناً عقب جلسة المشاورات المغلقة، قال فيه إن “جميع أعضائه يدينون بقوة إطلاق كوريا الشمالية صواريخ باليستية، أمس الجمعة، ويوم 10 مارس/آذار الجاري، ويعربون عن القلق البالغ إزاء جميع تجارب إطلاق الصواريخ، ويؤكدون أنها غير مقبولة، وتشكل انتهاكاً واضحاً لقرارات المجلس السابقة 1718 (2006)، 1874 (2009)، 2087 (2013)، 2270 (2016)، وتشكل تهديداً للأمن الإقليمي والدولي”.

 

وأشار البيان الذي وصل الأناضول نسخة منه، إلى اعتماد مجلس الأمن بالإجماع القرار.

 

وحث البيان جميع الدول الأعضاء على مضاعفة الجهود لتنفيذ التدابير المفروضة في كل قرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

 

ويوم أمس، قالت قيادة القوات المشتركة لكوريا الجنوبية والولايات المتحدة، إن كوريا الشمالية، أطلقت في اليوم نفسه، صاروخين باليستيين.

 

وأوضحت القيادة المشتركة، أن الصاروخ الأول هو من طراز “رو دونغ” متوسط المدى، أُطلق من مدينة سونتشهون، القريبة من بيونغ يانغ، وسقط في بحر اليابان، بعد قطعه مسافة 800 كيلومتر.

 

أما الصاروخ الثاني فأُطلق من سونتشهون أيضاً، بعد 22 دقيقة من إطلاق الأول، وغاب عن شاشات الرادار بعد وصوله إلى ارتفاع 17 كيلومتراً.

 

وتقول كوريا الشمالية، إن صواريخ “رو دونغ” يمكنها أن تقطع مسافة ألف و300 كيلومتر.

 

يشار أن القوات المسلحة الكورية الجنوبية ونظيرتها الأمريكية تجريان حالياً مناورات عسكرية مشتركة في المنطقة، بمشاركة أكثر من 300 ألف جندي كوري جنوبي، و15 ألف جندي أمريكي، من المقرر أن تستمر حتى نهاية نيسان/أبريل المقبل.

 

وتصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بعد تنفيذ بيونغ يانغ، تجربة نووية رابعة، في يناير/كانون ثان الماضي، أعقبها إجراء الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية تدريبات عسكرية مشتركة في المنطقة.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours