استطلاعات الرأي تظهر خسارة الحزب الحاكم في كوريا الجنوبية للأغلبية البرلمانية

1 min read

أظهرت استطلاعات آراء الناخبين الأولية التي أجراها التلفزيون الحكومي في كوريا الجنوبية “كي بي إس”، اليوم الأربعاء، احتمال خسارة حزب “سينوري” الحاكم، لأغلبية أعضائه في البرلمان عقب الانتخابات النيابية التي بدأت اليوم الأربعاء. 

ووفقًا لاستطلاعات أجريت مع ناخبين أدلوا بأصواتهم، فإن من المتوقع أن يفوز سينوري، في نهاية الانتخابات، بما يتراوح بين 121 – 143 مقعدًا في البرلمان الكوري الجنوبي، الذي يضم 300 عضو، مقابل 101 – 123 مقعدًا لـ “الحزب الديمقراطي المتحد” (معارض).

وانطلقت الانتخابات البرلمانية في كوريا الجنوبية، اليوم، في 13 ألف و837 مركزًا للاقتراع في جميع أنحاء البلاد، ومن المقرر أن يستمر التصويت لمدة 12 ساعة، ابتداءً من الساعة السادسة صباحًا (بالتوقيت المحلي)، ومن المتوقع أن تعلن النتائج الأولية للفائزين قبل الساعة العاشرة مساءً، حيث ستبدأ عملية فرز الأصوات، عند وصول صناديق الاقتراع إلى 253 مركزًا للفرز.

وكان حزب “سينوري” الحاكم، حصل في انتخابات 2002 الأخيرة، على غالبية مقاعد البرلمان، متخطياً بذلك الأحزاب المعارضة في الانتخابات البرلمانية، حيث حصل على 152 مقعدًا، تلاه “الحزب الديمقراطي المتحد” بـ 128 مقعدًا.

وتتبع كوريا الجنوبية النظام الرئاسي في الحكم، ويمتلك رئيس البلاد صلاحية حل البرلمان، وتعيين رئيس الحكومة والوزراء، إلا أنه لابد من حصول الحكومة على ثقة البرلمان، قبل البدء بمهامها.

وتعتبر “بارك كون هيه”، التي حصلت على أكثر من نصف الأصوات في الانتخابات الرئاسية لعام 2012، أول امرأة تتولى الرئاسة الكورية، حيث بدأت مهامها في فبراير/ شباط 2013.

وشهد حزب سينوري الحاكم، أزمة داخلية بسبب رغبة الرئيسة “بارك”، في الترشح للانتخابات البرلمانية ممثلة عن الحزب، وتعرضت لانتقادات من أعضاء البرلمان والناخبين، اتهمتها بالتراجع عن مبدأ الحيادية الذي يلزمها به الدستور كرئيسة للبلاد.

وينقسم الحزب الحاكم منذ عام 2008 بين مؤيدين ومعارضين للرئيسة، وتسببت أزمة ترشيح “بارك” للانتخابات البرلمانية، في تراجع شعبية الحزب، وفقًا لما أظهرته نتائج عدد من استطلاعات الرأي العام، كما نجم عنها تقديم عدد من المرشحين استقالتهم من الحزب، واتخاذهم قرارًا بخوض الانتخابات كمستقلين، وانتهى الأمر بعدم موافقة الحزب على ترشيحها للانتخابات النيابية.

ويبلغ عدد سكان كوريا الجنوبية 50 مليون نسمة، وتتمتع باقتصاد هو الرابع على مستوى قارة آسيا، وبين أكبر 20 اقتصادًا على مستوى العالم. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours