أبرز ما جاء في كلمة سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة خيرت لاما شريف في احتفال يوم الرئيس

1 min read

كتب- أبوبكر أبوالمجد 

احتفلت سفارة جمهورية كازاخستان بالقاهرة، اليوم الأربعاء، تحت رعاية السفير فوق العادة، خيرت لاما شريف، بيوم الرئيس الأول، نورسلطان نزارباييف.

وافتح لاما شريف، الاحتفال بكلمة هامة ومؤثرة، تناول فيها ما قدمه الرئيس الأول، نزارباييف، لأمته ووطنه وشعب كازاخستان.

حيث أشار إلى تمكنه من الانتقال بجمهورية كازاخستان إلى بر الأمان، من خلال رؤية فريدة للسياسة الداخلية والخارجية والاقتصاد، وقدرة البلاد في عهده على جذب حوالي ٣٥٠ مليار دولار من الاستثمار الأجنبي الحر.

ولفت سفير جمهورية كازاخستان، إلى الدور الذي لعبته كازاخستان في عهده داخل محيطها الإقليمي، والعالم، ومبادراته في الحد من انتشار الأسلحة النووية، والسلم الإقليمي والدولي.

وحول علاقة كازاخستان ومصر، أكد السفير لاما شريف، على عمقها وكيف أن الرئيس المصري السابق، محمد حسني مبارك، قد منح الرئيس الأول نورسلطان نزارباييف، أرفع وسام مصري وهي قيادة النيل.

وتطرق سفير جمهورية كازاخستان بالقاهرة إلى تطلع بلاده إلى تعميق العلاقات أكثر بين البلدين من خلال دعم العلاقات البرلمانية والاقتصادية والثقافية، مشيرًا إلى الاهتمام الكبير الذي توليه مصر بترميم ثاني أكبر مسجد في مصر، وهو مسجد الظاهر بيبرس، وما قدمته مصر وكازاخستان من دعم مادي بلغ ١٥ مليون دولار، (٤.٥ مليون دولار من حكومة كازاخستان).

وفي الختام رحب لاماشريف، بضيوف الحفل ودعاهم ابذل المزيد من الجهود للتعريف بين المشتركان بين كازاخستان ومصر.

 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours