الأمم المتحدة: نصف سكان اليمن يعانون أزمة غذاء في بلد يصنف من أسوا الازمات العالم

0 min read

حذرت وكالتا الأمم المتحدة المكلفتان شؤون الغذاء، الثلاثاء، من تفاقم انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء اليمن تقريبا، فيما يعاني أكثر من نصف السكان صعوبات في الحصول على الغذاء.

ففي بيان مشترك لمنظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي التابعين للأمم المتحدة، قال منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في #اليمن جيمي ماجولدريك “إنها إحدى أسوا الأزمات في العالم وما زالت تتفاقم”.

وتتعلق الحالة الطارئة بـ10 من 22 محافظة في البلاد، وتطال في بعضها حتى 70% من السكان الذين يجدون صعوبة في الحصول على الغذاء.

وقدرت الفاو وبرنامج الأغذية العالمي عدد الأشخاص الذين يعيشون في “حالة طوارئ” غذائية بـ7 ملايين على الأقل من سكان البلد الـ24 مليونا، بزيادة 15% عن العام الفائت، فيما يعيش 7.1 ملايين في “حال أزمة”، في تقييم بحسب مستويات انعدام الأمان الغذائي.

كما ذكر التقرير المشترك، بيانات اليونيسيف التي كشفت أن ثلاثة ملايين طفل دون الخامسة مهددون بسوء التغذية الحاد، الذي بلغت نسبه مستويات “خطيرة” في أغلبية المناطق، ووصلت إلى 25.1% في محافظة تعز (جنوب غرب).

انبثق هذا الوضع، الى جانب نتائج النزاع المباشرة، من نقص الوقود والقيود على الاستيراد التي تعرقل الحصول على الغذاء في بلد يستورد 90% من مواده الغذائية الأولية. كما أن الزراعة المحلية عانت جراء إعصارين في نوفمبر 2015 ثم فيضانات واجتياح للجراد في أبريل.

ويشهد اليمن مواجهات بين المتمردين الحوثيين الشيعة المتهمين بالارتباط بإيران والذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وشمال البلاد، والقوات الحكومية المدعومة من السعودية والموجودة بشكل أساسي في الجنوب.

وأسفر النزاع اليمني منذ مارس 2015، عن مقتل أكثر من 6400 شخص وإصابة 30 ألفا.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours