وزراء تونسيون يقدّمون استقالتهم لهذا السبب

1 min read

قدّم 4 وزراء من أعضاء الحكومة التونسية، من المنتمين لحزب "آفاق تونس"، اليوم الإثنين، استقالتهم من مهامهم، إلى رئيس الوزراء، يوسف الشاهد.

ومنذ أول أمس السبت، أعلن حزب "آفاق تونس" (ليبرالي) (10 نوّاب/ 217)، انسحابه من حكومة بلاده، ودعا وزراءه إلى مغادرتها، احتجاجا على عدم تضمّن موازنة 2018 مقترحات سابقة للحزب.

وسبق للحزب أن اقترح، خلال مناقشة الموازنة بالبرلمان، إلغاء النظام التقديري في دفع الضرائب، والتقليص من المعاملات النقدية قدر المستطاع، وسحب الأوراق المالية الرائجة حاليا، وتغييرها بأوراق جديدة، للتصدّي للمعاملات المالية غير الرسمية.

غير أن مقترحات الحزب لم تؤخذ بعين الاعتبار، ما أثار غضب قياداته، ودعا إلى استقالة أعضائه من الحكومة.

وفي تصريح للأناضول، قال المستشار الإعلامي برئاسة الحكومة التونسية، مفدي المسدي، إنّ "أعضاء الحكومة عن حزب آفاق (تونس)، قدّموا، اليوم، طلب إعفائهم من مهامهم الحكومية إلى رئيس الحكومة".

ونفى المسدي علمه بقبول رئيس الحكومة الطلب من عدمه، دون تفاصيل إضافية.

ويشارك حزب "آفاق تونس" في حكومة الوحدة الوطنية التونسية بـ 4 أعضاء، هم وزير التكوين المهني والتشغيل، فوزي عبد الرحمان، ووزير الشؤون المحلية والبيئة، رياض الموخر، وكاتب الدولة (مساعد وزير) لدى وزير التجارة، هشام بن أحمد، وكاتب الدولة لدى وزير شؤون الشباب والرياضة، عبد القدوس السعداوي.

وعلاوة على "آفاق تونس"، تضم الحكومة التونسية الحالية حركة "نداء تونس" ذات التوجه الليبرالي (58 نائبا)، وحركة "النهضة" (إسلامي /69 نائبا)، وحزب "الجمهوري" (وسط/ نائب واحد)، وحزب "المسار" (يساري).

وعموما، تتكون حكومة يوسف الشاهد من 28 وزيرا و15 كاتب دولة . 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours