مسؤولة أوروبية: فرض “الفرنسية” على العاملين بورش البناء في باريس “تمييز” بحقهم

1 min read

قالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للتوظيف والعمل ماريان تيسين، اليوم الأحد، إن قرار مجلس باريس الإداري بفرض تعلم اللغة الفرنسية على الأجانب العاملين بورش البناء، هو "تمييز" بحقهم.

وفي 9 مارس/آذار الجاري، أقر المجلس الذي يسيطر على غالبيته اليمين واليمين المتطرف، وضع شرط تحدث الفرنسية للعاملين الأجانب في ورش البناء التي تنفذ عبر المناقصات العامة.

واعتبرت المسؤولة الأوروبية، في تصريح لصحيفة فرنسية، أن "التطبيق يخالف قواعد وقوانين الاتحاد الأوروبي".

وأشارت تيسين، إلى أن "هذا النوع من التدابير الوقائية ليس لصالح فرنسا، وأن هذه الطريق لا يمكن أن تحل المشاكل المتعلقة بالتشغيل".

يذكر أن رئيس الوزراء الفرنسي برنار كازنوف، أعلن معارضته للقرار المذكور، فيما فتحت وزارة المالية والاقتصاد، الأسبوع الماضي، تحقيقا حول الموضوع، بعد ردود الأفعال الرافضة لقرار المجلس المذكور، وطلبت من دائرة الشؤون القانونية إبداء رأيها حول القرار.

وسابقا وافقت عدة مجالس محلية في مناطق داخلية في فرنسا على قرارات مماثلة، قبل أن تلغى من قبل الولايات بسبب ما قالت إن ذلك "يتعارض مع قوانين العمل الأوروبية".

وتأتي فرنسا في المرتبة الثانية من بين الدول الأوروبية الأكثر استقبالا للعمالة الأجنبية من بقية الدول الأعضاء في الاتحاد، بـ 190 ألف عامل، فيما تتصدر ألمانيا القائمة بـ 360 ألفا. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours