عبد القدير خان: باكستان تستطيع تدمير نيودلهي في 5 دقائق

1 min read

أكد عالم الذرة، عبد القدير خان، أن بوسع باكستان استهداف مدينة نيودلهي من مفاعلات كهوتة النووية “خلال خمس دقائق فقط”، ردا على أي هجوم هندي.

وفي حفل خاص تحت شعار “يوم التكبير”، للاحتفال بالذكرى الـ16 لتفجير باكستان ست قنابل نووية مختلفة الإحجام والقدرات النووية، ردا على تجارب مماثلة أجرتها الهند في مايو 1998، ذكر خان أن بلاده تمكنت من صنع السلاح النووي عام 1984، وانه كان بوسعها إجراء تجارب نووية في ذلك العام، لولا أن الرئيس الأسبق، الجنرال ضياء الحق عارضه.

وأضاف “كانت باكستان مشغولة في حرب أفغانستان الأولى، وكانت تتسلم مساعدات ضخمة من الولايات المتحدة، تقدر بمليارات الدولارات، لذلك قرر ضياء الحق تأخير التجارب النووية، بسبب اعتراض واشنطن العلني على البرنامج النووي الباكستاني”، مبنيا أن الرئيس كان يخشى فرض عقوبات دولية، وتدخل عسكري في بلاده لتدمير منشاتها النووية.

على الصعيد ذاته، اكد رئيس الوزراء، نواز شريف، انه اتخذ قرار إجراء التجارب النووية لتقوية دفاع باكستان، ولضمان توازن القوى في شبه القارة الهندية، موكدا ان تلك التجارب جعلت جنوب آسيا منطقة آمنة.

زيادة المفاعلات

عن المفاعلات المتوقع تشييدها، قال رئيس لجنة الطاقة الذرية الباكستانية، أنصار برويز، أن اللجنة المعنية ستتمكن من تأسيس مفاعلات نووية قادرة على إنتاج 42000 ميجا واط من الطاقة الكهربائية بحلول 2050.

وعن القدرات الحالية قال “ينتج مفاعل كراتشي النووي في إقليم السند، ونظيراه في إقليم البنجاب، 755 ميجا واط من الطاقة الكهربائية، وستوسع لجنة الطاقة المفاعلات المذكورة لإنتاج 3535 ميجا واط من الطاقة بحلول 2021”.

وأردف “بعد ذلك ستبني لجنة الطاقة الذرية كل عام، مفاعلا نوويا واحدا على الأقل، للحصول على طاقة كهربائية اكبر ببناء 25 مفاعلا نوويا في 2050 لتصبح باكستان خامس دولة في العالم في إنتاج الكهرباء من المفاعلات النووية بعد الصين وروسيا والهند والولايات المتحدة”.

استمرار التطوير
وكانت باكستان أنفقت العام الماضي، 48 مليار روبية على بناء مفاعلين نوويين في كراتشي لإنتاج 2117 ميجا واط من الطاقة بالتعاون مع الصين، كما حصلت إسلام آباد على قرض من بيجين قدره 477,3 مليون دولار للمفاعلين المذكورين في كراتشي.

شارف مفاعل “جشمة-3” على الانتهاء، على أن ينتج 340 ميجا واط من الطاقة، ويجري العمل أيضا على إكمال كثير من المفاعلات النووية التي ستضيف 2880 ميجا واط من الطاقة الكهربائية عند إكمالها، بينما سيكتمل مشروع “جشمة-4” عام 2017.

ووفقا لمصادر محلية، تأمل لجنة الطاقة الذرية في باكستان أن تتمكن من إنتاج 42000 ميجا واط من الطاقة عام 2050، رغم الحظر الدولي المفروض على إسلام آباد.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours