رغم مرور 200 يوم على الانتخابات.. الأحزاب الهولندية تفشل بتشكيل الحكومة

1 min read

رغم مرور 200 يوم على الانتخابات العامة التي شهدتها هولندا في 15 مارس/آذار الماضي، فشلت الأحزاب السياسية في البلاد بتشكيل حكومة ائتلافية.

وحاليًا تجري أحزاب "الشعب للحرية والديمقراطية" (33 مقعدا من أصل 150/ليبرالي محافظ ) و"النداء الديمقراطي المسيحي" (19 مقعدا/يمين وسط) و"الديمقراطيون 66" (19 مقعدا/يسار وسط) و"الاتحاد المسيحي" (5 مقاعد/وسط) مباحثات لتشكيل حكومة ائتلافية.

ولا ترغب الأحزاب السياسية في البلاد، بتشكيل الحكومة مع حزب "الحرية" اليميني المتطرف (يتزعمه خيرت فيلدرز)، ثاني أكبر الأحزاب السياسية في البرلمان (20 مقعدا).

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، قدمت الحكومة المؤقتة للبرلمان مشروع قانون موازنة الدولة والخطة المالية للعام الجديد، لكن البرلمان أجل النظر في المشروع لحين تشكيل الحكومة الجديدة.

وخلال الانتخابات العامة التي شهدتها هولندا في مارس/آذار الماضي، لم ينجح أي حزب بالحصول على الأغلبية البرلمانية التي تخوله تشكيل حكومة بمفرده.

تجدر الإشارة إلى أن مباحثات تشكيل حكومة بين حزبي "الشعب للحرية والديمقراطية" و"الاتحاد الديمقراطي المسيحي" استمرت لمدة 208 يوم عقب الانتخابات العامة التي أجريت عام 1977.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours