حركة مسلحة بمصر تدين تفجيري الكنيستين

1 min read

أدانت حركة "لواء الثورة" المسلحة المصرية التفجيرين الذين استهدفا اليوم الأحد، كنيستين شمالي البلاد، وأسفرا عن مقتل وإصابة العشرات.

وقالت الحركة في بيان نشرته على "تويتر"، إنها "تدين استهداف كنيستي طنطا والإسكندرية".

ووصفت التفجيرين بـ"الفعل القبيح المذموم الذي لا يتفق مع شرع أو عقل".

وسبق أن تبرأت "لواء الثورة" أيضاً، من التفجير الذي استهدف كنيسة ملحقة بكاتدرائية الأقباط الأرثوذكس، شرقي القاهرة، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأودى بحياة 23 شخصاً وإصابة العشرات.

وآنذاك قالت إن "نهجها المقاوم يبتعد عن استهداف عموم المدنيين المغلوب على أمرهم أياً كانت مواقفهم وآراؤهم الخاصة أو انتماءاتهم الدينية".

كانت "لواء الثورة" تبنت هجوماً على مركز أمني وقع بمدينة طنطا، مطلع أبريل/نيسان الجاري وأدى لمقتل شرطي وإصابة 16 بينهم 13 شرطياً.

كما تبنت الحركة عمليات أخرى، بينهما هجوم على حاجز أمني بمحافظة المنوفية (دلتا النيل/شمال) نهاية أغسطس/آب 2016، واغتيال العميد عادل رجائي قائد الفرقة الـ9 مشاة (تقع في المنطقة المركزية العسكرية بالقاهرة)، أمام منزله شمالي العاصمة، في أكتوبر/تشرين الأول 2016.

وعقب إطاحة قادة الجيش، في 3 يوليو/تموز 2013 بمحمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في تاريخ مصر، حين كان السيسي وزيراً للدفاع، ومقتل المئات من المحتجين المؤيدين لمرسي في مواجهات مع الأمن، ظهرت عدة حركات احتجاجية، وأعلنت عن حمل السلاح في مواجهة النظام، وتبنت لاحقا المسؤولية عن عدة هجمات.

وفي وقت سابق اليوم، قرر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إعلان حالة الطوارئ في مصر لمدة 3 أشهر بعد اتخاذ الإجراءات القانونية والدستورية اللازمة.

جاء ذلك الإعلان في خطاب متلفز للسيسي عقب اجتماع لمجلس الدفاع الوطني لبحث الوضع في أعقاب تفجيري الكنيستين بمدينتي الإسكندرية وطنطا اللذين أسفرا عن مقتل 44 وإصابة 126 آخرين، حسب وزارة الصحة المصرية. وأعلن تنظيم "داعش" الإرهابي مسؤوليته عنهما. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours