تركيا: لا أمل كبير في اتفاق التأشيرات مع أوروبا

1 min read

 وكالات

قال وزير الشؤون الأوروبية، التركي فولكان بوزكير، الجمعة، إنه “متشائم” بشأن مشروع الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وأنقرة الخاص، بإعفاء الأتراك من تأشيرات الدخول بحلول يونيو المقبل.

وأضاف بوزكير للصحفيين الأتراك، في ختام لقاء مع المفوض الأوروبي للتوسيع يوهانس هان: “لا أستطيع أن أقول إنه لدينا أمل كبير في هذه المرحلة”.

ودخل أكثر من مليون مهاجر، أغلبيتهم سوريون، إلى أوروبا عبر تركيا واليونان خلال العام الماضي، لكن العدد تراجع بشدة منذ مارس عندما أبرمت أنقرة اتفاقا مع الاتحاد الأوروبي لإعادة اللاجئين الذين يصلون إلى الجزر اليونانية.

ورفض بوزكير، الذي كان يتحدث على شبكات التلفزيون التركية، من جديد تخفيف قوانين مكافحة الإرهاب التركية، بينما تواجه بلاده منذ صيف 2015 استئناف هجمات المتمردين الأكراد.

وتطالب المفوضية الأوروبية بإصلاح هذه القوانين لتحقيق 72 نقطة تشكل معايير، كشرط للتوصل إلى اتفاق.

وكانت رئاسة الأركان التركية أعلنت قبيل ذلك مقتل 8 جنود أتراك وإصابة ثمانية آخرين بجروح الجمعة خلال عمليات عسكرية ضد حزب العمال الكردستاني في محافظة هكاري في جنوب شرقي تركيا حيث الأكثرية من الأكراد.

وقال الوزير التركي إن “كل بلد لديه أمور يستطيع التنازل بشأنها وأخرى لا يمكنه أن يفعل ذلك” فيها. وأضاف أنه “على المفوضية الأوروبية مساعدة تركيا لنتمكن من تجاوز” الخلاف بين الطرفين.

وتابع: “نعتقد أن كل مؤسسات الاتحاد الأوروبي يجب أن تدرك إلى أي درجة الوضع حرج”.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours