بنكيران يدعو المغتربين إلى تغيير الخطاب الديني

0 min read

دعا رئيس الحكومة المغربية، عبد الاله بنكيران، اليوم الاثنين، إلى ضرورة تغيير الخطاب الديني، لاسيما فيما يخص العلاقة بين المسلمين وأصحاب الديانات الأخرى.

جاء ذلك خلال ندوة من تنظيم لجنة المغاربة المقيمين بالخارج، التابعة لحزب العدالة والتنمية (الذي يقود الائتلاف الحكومي)، بالعاصمة الرباط، حول “الهوية والانتماء المزدوج”.

وقال بنكيران: “يجب تغيير الخطاب الديني خصوصاً أن الأوضاع تغيرت ولم تعد كما في السابق، بالإضافة إلى ضرورة تجاوز الفقه الإسلامي القديم، لاسيما العلاقة التي تؤطر المسلمين بأصحاب الديانات الأخرى”.

ودعا إلى “تغيير العديد من الأمور التي تنتمي للتاريخ القديم، ولم يعد لها ما يبررها حاليا”.

واستغرب رئيس الحكومة من كون بعض الخطابات الدينية ببلاده تدعو إلى “محاربة اليهود والنصارى، وجعلهم غنيمة للمسلمين، والقضاء على رجالهم من أجل جعل أبنائهم يتامى”، معتبرا أن “هذا الخطاب لم يعد مقبولا”.

وأكد أن المستقبل للسلم والتعايش والتفاهم، إذ لا يمكن أن يعيش الفرد في دولة غربية ويعتبر نفسه عدواً لها في نفس الوقت.

ودعا المغتربين المغاربة بالخارج إلى عدم التنكر لخيرات دول المهجر بعد الاستفادة منها، خصوصاً أن هذه الدول فتحت أبوابها واستقبلت العديد من المهاجرين”، مشددا في الوقت نفسه على “عدم الانسلاخ عن هوية بلادهم، خصوصا أن هناك اختلافا في العقيدة”.

كما انتقد بنكيران، تعامل أوروبا في وقت سابق مع اليهود، عكس بلاده حيث كانوا يتعايشون بشكل سلمي، ولا يزال بعضهم يضع صور الملك الراحل محمد الخامس (جد العاهل المغربي محمد السادس) في منازلهم، لأنه رفض تسليمهم للنازية. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours