الغموض يكتنف مصير آلاف المفقودين في حروب يوغوسلافيا السابقة

1 min read

لا يزال الغموض يلف مصير آلاف الأشخاص، الذين فقدوا في حروب شهدتها دول يوغوسلافيا الاتحادية خلال تسعينيات القرن الماضي.

جاء ذلك في تقرير أعده "اتحاد جمعيات أسر المفقودين والضحايا" (غير حكومي) الذي يتخذ من صربيا مقرًا له، ونشره اليوم الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي للمفقودين الذي يوافق بعد غدٍ الخميس.

وذكر التقرير، أنه "رغم مرور أكثر من 20 عامًا، لم يعثر حتى الآن على رفات 10 آلاف و281 شخصًا مفقودًا خلال حرب البوسنة والهرسك التي جرت بمشاركة عدة دول، وامتدت بين عامي 1992 و1995. وحرب البوسنة والهرسك هي عملية نزاع دولي مسلح حدثت في البوسنة والهرسك من مارس/آذار 1992 حتى نوفمبر/تشرين الثاني 1995. وكانت هناك دول كثيرة دخلت كأطراف في هذه الحرب، وحسب قول محكمة الجزاء الدولية في يوغسلافيا، فأطراف الصراع هي البوسنة والهرسك وجمهورية يوغوسلافيا وكرواتيا.

وأشار إلى أن الغموض يلف أيضًا مصير ألف و648 شخصًا مفقودًا في الحرب التي شهدتها كوسوفو بين عامي 1998 و1999.

وأوضح التقرير الذي أعد بالتعاون من منظمة "الصليب الأحمر" الدولية، أن من بين المفقودين 6 آلاف و606 بوسنيين وألفين و27 كرواتيًا.

وأشار أن إجراءات التعرف على هوية المفقودين خلال الحروب المذكورة، تسير ببطء جدًا، داعيًا المؤسسات المعنية للتحرك على نحو أسرع في هذا الملف.

وحرب كوسوفو هي نزاع مسلح دارت أطواره في كوسوفو استمر من 28 فبراير/شباط 1998، حتى 11 يونيو/حزيران 1999. وفي هذه الحرب واجهت في هذه الحرب قوات جمهورية يوغوسلافيا الاتحادية (تألفت من جمهوريتي الجبل الأسود وصربيا)، التي سيطرت على كوسوفو قبل الحرب، جماعة متمردة ألبانية كوسوفية معروفة باسم جيش تحرير كوسوفو. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours