ارتفاع طفيف في التضخم بالجزائر إلى 4.8%

1 min read

سجلت نسبة التضخم في الجزائر ارتفاعًا طفيفًا، على أساس سنوي، خلال يوليو/ تموز الماضي، لتستقر عند 4.8 بالمائة، صعودًا من 4.6 في الشهر السابق.

جاء ذلك، وفق بيانات نشرتها اليوم الأحد، وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية نقلا عن إدارة الجمارك.

ويعتبر تطور الأسعار لدى الاستهلاك على أساس سنوي حتى يوليو/تموز 2018 بمثابة معدل التضخم السنوي الذي يتم احتسابه خلال الـ12 شهرا الماضية.

وبدأت فترة الاحتساب من أغسطس/ آب 2017 حتى يوليو/تموز 2018، مقارنة بالفترة الممتدة من أغسطس/آب 2016 وحتى يوليو/تموز 2017.

وبالنسبة للتطور الشهري لمؤشر الأسعار عند الاستهلاك، في يوليو/ تموز 2018 مقارنة بالشهر الذي قبله، فقد تراجع بـ 1.9 بالمائة.

ووفق ذات المصدر فقد عرفت أسعار السلع الغذائية انخفاضا بنسبة 4.5 بالمائة في شهر يوليو/ تموز الماضي مقارنة يشهر يونيو/حزيران 2018.

وسجلت أسعار المواد الزراعية الطازجة انخفاضًا بنسبة 8.7 بالمائة، في المقابل تم تسجيل ارتفاع كبير في أسعار الدواجن بنسبة 3.9 بالمائة.

وشهد شهر يوليو/ تموز الماضي ومطلع أغسطس/ آب ارتفاعا كبيرا لأسعار لحوم الداوجن في الجزائر وصل إلى الضعف أحيانا، ما دفع نشطاء على المنصات الاجتماعية لإطلاق حملات لمقاطعتها.

وكان قانون الموازنة العامة الجزائري لسنة 2018 قد توقع نسبة تضخم تصل إلى 5.5 بالمائة.

ولجأت الحكومة الجزائرية الخريف الماضي إلى تعديل قانون القروض والنقد الذي يحكم المنظومة المصرفية، ليفتح المجال أمام طبع المزيد من العملة المحلية لسد العجز وتسديد الدين الداخلي.

وأظهرت أرقام بنك الجزائري (المركزي) أن البلاد طبعت ما قيمته 20 مليار دولار حتى نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني 2017.

وحذر خبراء ومراقبون، إضافة لصندوق النقد الدولي، الحكومة الجزائرية من مغبة الشروع في طبع المزيد من النقد، حيث سيؤثر على احتياطات البنك المركزي ويرفع نسب التضخم. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours