أوكرانيا تطالب أوروبا بفرض العقوبات على روسيا

0 min read

طلب الرئيس الأوكراني، بيترو بوروشينكو، اليوم الخميس، كبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي، بالدعم في مواصلة فرض العقوبات على روسيا.

جاء ذلك في قمة انعقدت، اليوم، في بروكسل، تهدف إلى التأكيد على قوة العلاقات المشتركة بين الاتحاد الأوروبي وأوكرانيا، مع التركيز على قطاعات معينة، أهمها الديمقراطية والطاقة والتجارة والأمن.


وخصص الاتحاد الأوروبي حوالي 3.5 مليار يورو (3.7 مليار دولار أمريكي)، لدعم الإصلاحات الاقتصادية في أوكرانيا، خلال العامين الماضيين.

وبدأت الأزمة الأوكرانية في نوفمبر/ تشرين الثاني عام 2013، جراء الاحتجاجات الكبيرة التي شهدتها العاصمة كييف، تنديداً بعزم إدارة الرئيس السابق، فيكتور يانوكوفيتش (الموالي لروسيا)، تعليق محادثات اتفاقية الشراكة مع الاتحاد الأوروبي.

وعقب تعاظم المظاهرات لاذ “يانوكوفيتش” بالفرار من كييف، وارتفعت حدة التوتر في البلد إلى أن قامت روسيا بضم شبه جزيرة القرم (الأوكرانية) إلى أراضيها عقب استفتاء من جانب واحد جرى بالقرم، في 16 مارس/آذار 2014، دون اكتراث للقوانين الدولية وحقوق الإنسان، ورغم الرفض الدولي لتلك الخطوة.

وفى أبريل/نيسان 2014، اشتعلت أزمة شرقي البلاد، عندما شنت كييف، عدة هجمات ضد الانفصاليين الموالين ليانكوفيتش وروسيا؛ في محاولة منها لاستعادة المدن والبلدات الواقعة تحت سيطرتهم.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا، في فبراير/شباط 2015، في عاصمة روسيا البيضاء مينسك، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي أيضاً بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة الحكومة الأوكرانية على كامل حدودها مع روسيا، بحلول نهاية 2015، الأمر الذي لم يتحقق بعد.

وفرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على روسيا، في 29 من يوليو/تموز 2014، للدور الذي قامت به في “زعزعة استقرار” أوكرانيا، ولضمها شبه جزيرة القرم. –

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours