أمين الجامعة العربية: لن تقبل بتغييبها عن أية ترتيبات بشأن ليبيا

0 min read

قال أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الخميس، إن الجامعة لن تقبل بتغييبها عن أية ترتيبات تتعلق بمستقبل ليبيا.

جاء ذلك في بيان للجامعة عقب لقاء أبو الغيط، اليوم الخميس، مع عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي المنعقد في مدينة طبرق، شرقي البلاد، بمقر الجامعة في القاهرة.

وقال أبو الغيط في البيان الذي حصلت الأناضول على نسخة منه: “لن نقبل بتغييب دور الجامعة في هذا الإطار أو الانتقاص منه”، لافتاً في الوقت ذاته إلى تقديره لكافة الجهود والاتصالات الدولية التي تجرى من أجل التوصل إلى استقرار كامل للأوضاع في ليبيا.

وشدد أمين عام الجامعة العربية على أهمية دور الجامعة فيما يخص أية ترتيبات تتعلق بمستقبل عملية تسوية الأوضاع في ليبيا باعتبار أن الأزمة الليبية هي “أزمة عربية في المقام الأول”.

وكشفت الخارجية المصرية، في وقت سابق اليوم، عن رعايتها لاجتماعات على مدار اليومين الماضيين، لتقريب وجهات النظر بين الفرقاء في ليبيا.

وقالت الخارجية في بيان لها، إنه “في إطار المساعي المصرية لتعزيز الاستقرار في ليبيا ودعم الحلول السياسية على الساحة الليبية، استضافت القاهرة يومي 26 و27 يوليو/ تموز الجاري عدة اجتماعات ضمت عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي وفايز السراج رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية وعدداً من أعضاء المجلس الرئاسي”.

وعقب سقوط نظام معمر القذافي في عام ٢٠١١ إثر ثورة شعبية، دخلت ليبيا في مرحلة من الانقسام السياسي تمخط عنها وجود حكومتين وبرلمانيين وجيشين متنافسين في طرابلس غربا ومدينتي طبرق والبيضاء شرقا.

ورغم مساعٍ أممية لإنهاء هذا الانقسام عبر حوار ليبي جرى في مدينة الصخيرات المغربية وتمخط عنه توقيع اتفاق في ١٧ ديسمبر/كانون أول ٢٠١٥، انبثقت عنه حكومة وحدة وطنية باشرت مهامها من العاصمة طرابلس أواخر مارس/آذار الماضي، إلا أن هذه الحكومة لا تزال تواجه رفضاً من الحكومة والبرلمان اللذين يعملان في شرق البلاد.

وإلى جانب الصراع على الحكم، تشهد ليبيا منذ الإطاحة بنظام القذافي، فوضى أمنية بسبب احتفاظ الجماعات المسلحة التي قاتلت النظام السابق بأسلحتها.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours