ولي ولي العهد السعودي يلتقي رؤساء أركان دول “التحالف الإسلامي ضد الإرهاب”

1 min read

التقى الأمير، محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي ولي العهد السعودي، وزير الدفاع، في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الأحد، رؤساء الأركان في الدول المشاركة بالتحالف الإسلامي العسكري، كل على حدة، وذلك بمناسبة عقد اجتماعهم الأول.

وقالت وكالة الأنباء السعودية، إنه “جرى خلال اللقاءات التأكيد على أهمية تنسيق الجهود الاستراتيجية بين الدول الإسلامية، لمواجهة الإرهاب والتصدي له”.

وانطلق، في وقت سابق اليوم الأحد، في الرياض، أول مؤتمر لرؤساء أركان الدول المشاركة في “التحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب”.

ونشر “درع الوطن”، الحساب الرسمي للاجتماع الأول لرؤساء هيئات الأركان لدول التحالف الإسلامي العسكري، على شبكة التواصل الاجتماعي “تويتر”، صورًا قال إنها لانطلاق فعاليات الاجتماع الأول، برئاسة رئيس هيئة الأركان العامة السعودية، الفريق أول ركن “عبد الرحمن بن صالح البنيان”.

وقبيل انطلاق الاجتماع، قال “درع الوطن” في تغريدات له إن التحالف الإسلامي العسكري “يرتكز في مجهوداته على قيم الشرعية والاستقلالية والتنسيق والمشاركة، ويعمل على محاربة الفكر المتطرف من خلال مبادرات فكرية، وإعلامية، ومالية، وعسكرية”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية الرسمية في بيان نشرته، مساء أمس السبت، إن الاجتماع الذي يعد الأول من نوعه سيعقد “لتنسيق الجهود، ووضع اللبنات الأساسية ومناقشة سبل التنفيذ للاستراتيجيات العسكرية والفكرية، والمالية، والإعلامية، وذلك بهدف مواجهة الإرهاب والتصدي له”.

ويعد هذا أول اجتماع للتحالف الإسلامي العسكري ضد الإرهاب الذي أعلنت السعودية عن تشكيله قبل 3 شهور.

وكانت السعودية قد أعلنت في 14 كانون أول/ديسمبر الماضي، “تشكيل تحالف عسكري إسلامي مكوّن من 34 دولة لمحاربة الإرهاب، بقيادة المملكة العربية السعودية، وأن يتم في مدينة الرياض تأسيس مركز عمليات مشتركة لتنسيق ودعم العمليات العسكرية لمحاربة الإرهاب، ولتطوير البرامج والآليات اللازمة لدعم تلك الجهود”.

وبحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية، آنذاك، فإن التحالف جاء “انطلاقًا من أحكام اتفاقية منظمة التعاون الإسلامي لمكافحة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره، والقضاء على أهدافه ومسبباته، وأداءً لواجب حماية الأمة من شرور كل الجماعات والتنظيمات “الإرهابية” المسلحة، أيا كان مذهبها وتسميتها، التي تعيث في الأرض قتلًا وفسادًا، وتهدف إلى ترويع الآمنين”.

وكشف المستشار العسكري لوزير الدفاع السعودي، أحمد بن حسن عسيري، في تصريحات صحفية مؤخرًا، ارتفاع عدد دول التحالف الإسلامي العسكري من 34 إلى 40 دولة. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours