ولد الشيخ: تحسن ملحوظ في التزام الأطراف اليمنية بـ”وقف الأعمال القتالية”

1 min read

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، اليوم الإثنين، عن ارتياحه للتحسن الملحوظ في تثبيت الأعمال القتالية والهدوء النسبي الحالي للوضع الأمني في اليمن. 

وقال بلاغ صادر عن المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي، وصل الأناضول نسخة منه “تفيد التقارير الواردة عن تحسن ملحوظ والتزام الأطراف بوقف الأعمال القتالية”. 

وأضاف البيان “إن لجنة التهدئة والتواصل تبذل جهودًا جبارة مع اللجان المحلية من أجل ضمان سلامة وأمن اليمنيين”. 

واعتبر البيان التوصيات التي صدرت البارحة (الأحد)، وجهود ممثلي الوفدين اللذين كلفا بمتابعة تثبيت وقف الأعمال القتالية في المشاورات، سوف تساهم في استقرار الوضع الأمني في البلاد. 

وذكر البيان، أن ولد الشيخ، بدأ سلسلة مشاورات مع رؤساء الوفود، تطرقت إلى مواضيع أساسية تتعلق بمضمون الإطار العام الذي تقترحه الأمم المتحدة، والذي يوضح هيكلية وإطار العمل في الأيام القليلة المقبلة. 

وتنص أجندة محادثات الكويت على خمس نقاط هي “الانسحاب وتسليم الاسلحة واستعادة مؤسسات الدولة والترتيبات الامنية ومعالجة ملف المحتجزين السياسيين والمختطفين والأسرى والبحث بعد ذلك في خطوات استئناف العملية السياسية”. 

وكانت مصادر مقربة من أروقة المشاورات، قد قالت في وقت سابق اليوم للأناضول، إن المبعوث الأممي، فشل في جمع الأطراف اليمنية المشاركة في محادثات الكويت للسلام، على طاولة مشاورات مباشرة، بعد إعلانه أمس الأحد، أن الجلسات ستتواصل اليوم. 

وذكرت المصادر، أن ولد الشيخ عقد لقاءات منفصلة مع وفدي الحكومة، وجماعة “أنصار الله” (الحوثي) والرئيس السابق علي عبد الله صالح، بعد فشل الجلسة المباشرة، لمناقشة العراقيل التي تحول دون الشروع في مناقشة جدول أعمال المشاورات مع انطلاق اليوم الخامس. 

ويشترط “الحوثيون” توقف الطلعات الجوية لمقاتلات التحالف العربي (بقيادة السعودية) بشكل تام، قبل الدخول في مناقشة جدول أعمال مشاورات العملية السياسية، فيما تشترط الحكومة وقف المعارك على الأرض من قبل الحوثيين والافراج عن المعتقلين، وفك الحصار عن المدن، باعتبار ذلك من مخرجات مشاورات مدينة “بال” السويسرية، التي انعقدت منتصف ديسمبر/ كانون الأول الماضي. 

وقالت مصادر حكومية للأناضول، إن الوفد الحكومي المشارك في مشاورات الكويت، سلم المبعوث الأممي، اليوم الإثنين، تقريراً عن خروقات الحوثيين، في محافظات تعز ومأرب والبيضاء والجوف وشبوة وحجة، خلال الـ24 الماضية، وأن عدد تلك الخروق وصلت إلى 233 خرقاً. 

ودخلت المحادثات اليمنية يومها الخامس، اليوم، دون إحراز أي اختراق في جدار الأزمة اليمنية المتصاعدة منذ أكثر من عام، وأسفرت عن 6400 قتيل و نزوح 2.5 مليون نسمة من منازلهم، وفقا للأمم المتحدة. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours