وزير الطاقة الإماراتي: نأمل في توازن أسواق النفط منتصف 2017

1 min read

قال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي، اليوم الأربعاء، إنه يأمل في تصحيح واتزان أسواق النفط منتصف 2017، بفعل اتفاق "أوبك" الخاص بخفض الإنتاج.

 

وأضاف الوزير في تصريحات للصحفيين على هامش منتدى للطاقة في العاصمة أبوظبي: "نحن في الإمارات ملتزمون باتفاق "أوبك" وندعو جميع الدول من داخل المنظمة وخارجها بإعلان خططهم الخاصة بخفض الإنتاج في الفترة القادمة".

 

وفي نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي، اتفق وزراء الطاقة في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على خفض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يومياً اعتباراً من مطلع كانون الثاني/يناير الجاري.

وتوصلت المنظمة لاتفاق مع 11 دولة من منتجي النفط من خارج المنظمة في 10 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، خلال اجتماع في فيينا على خفض إنتاجها من النفط بمعدل 558 ألف برميل يوميا.

 

وقال الوزير أنه يأمل أن يكون هناك خلال الشهور القادمة إلتزام كبير من جانب الدول، بخفض إنتاجها من النفط حتى وإن كان من دول خارج "أوبك"، بهدف استقرار الأسواق والحد من تخمة المعروض العالمي.

 

وتعاني أسواق النفط الخام من تخمة المعروض ومحدودية الطلب، وتراجع سعر البرميل بأكثر من 70% من 120 دولاراً منتصف 2014، إلى نحو 27 دولاراً قبل أن يصعد إلى نطاق 54 دولاراً في الوقت الحالي.

 

وبسؤاله عن السعر العادل للنفط، قال وزير الطاقة إنه لا يحدد أسعاراً مستهدفة للنفط، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن سعر 50 دولاراً للبرميل لن يكون مناسباً لبعض المنتجين.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours