وزير الداخلية الإسرائيلي يرجّح إجراء انتخابات مبكّرة في حال استقالة نتنياهو

1 min read

القدس/عبد الرؤوف أرناؤوط/الأناضولرجّح وزير الداخلية الإسرائيلي ارييه درعي إجراء انتخابات مبكّرة في حال اضطرار رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو للاستقالة نتيجة التحقيقات التي تجريها الشرطة معه للاشتباه بالانتفاع من رجال أعمال.

ونقلت صحيفة "يديعوت احرونوت" الإسرائيلية، واسعة الإنتشار، اليوم الجمعة، عن درعي قوله لمقربين منه مساء أمس الخميس "إذا استقال رئيس الوزراء فإن البلاد ستذهب إلى الانتخابات مجددا".

وكانت آخر انتخابات إسرائيلية جرت في مارس/ آذار الماضي وأفرزت أغلبية لليمين في الكنيست المكون من 120 مقعدا ما مكّن نتنياهو من تشكيل الحكومة.ويتعين على نتنياهو الاستقالة من منصبه في حال تقديم لائحة اتهام ضده، ولكن الشرطة التي حققت معه مرتين الأسبوع الماضي لم تعلن استكمال التحقيق وسط ترجيحات بالمزيد من التحقيق في الأيام القادمة.

وقالت الصحيفة "كان درعي(زعيم حزب "شاس"-يميني ديني) يفسّر كيف سيتصرف في حال اختار نتنياهو أو أجبر على الاستقالة في حال تقديم لائحة اتهام ضده".

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن الشرطة تحقق مع نتنياهو للاشتباه فيه بالمنفعة من رجال أعمال بحكم منصبه.واعتبر درعي أن "لا مجال لمحاولة تشكيل حكومة جديدة برئاسة رئيس وزراء جديد حتى لو كان البديل لنتنياهو من حزب "الليكود" نفسه(الذي يتزعمه نتنياهو)".

وكانت وسائل إعلام إسرائيلية قالت إن زعيم حزب "المعسكر الصهيوني" المعارض يتسحاق هرتسوغ بحث مع وزير المالية وزعيم حزب "كلنا" موشيه كاحلون تشكيل حكومة في حال استقالة نتنياهو.

وبحسب صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية فإن مقربين من هرتسوغ قالوا إنه يقبل الانضمام إلى حكومة يترأسها كاحلون وهو قيادي سابق في حزب "الليكود" اليميني.ولكن صحيفة "يديعوت احرونوت" نقلت عن سياسيين إسرائيليين، لم تحددهم، إنه في حال استقالة نتنياهو فإن درعي سيكون من بين من سيبدون الاستعداد لاستبداله بدلا من الذهاب إلى انتخابات جديدة".

وكانت القناة الثانية في التلفاز الإسرائيلية قالت قبل أيام إن الأحزاب السياسية الإسرائيلية ليست متشجعة للذهاب إلى انتخابات جديدة. 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours