ندوة في إسلام آباد تناقش «رحلة التنمية في بنجلاديش والدروس المستفادة لباكستان»

1 min read

استضافت وزارة التخطيط الباكستانية ومركز النمو الدولي (IGC) واتحاد أبحاث سياسات التنمية (CDPR) ندوة في إسلام آباد لمناقشة «رحلة التنمية في بنجلاديش والدروس المستفادة لباكستان»

شارك في الندوة الدكتور صادق خان، نائب رئيس معهد بحوث السياسات في بنغلاديش.

وركز الحدث، الذي نظمه نائب رئيس لجنة التخطيط محمد جهانزيب خان، على «رحلة التنمية في بنجلاديش والدروس المستفادة لباكستان».

 

وكان من بين المشاركين المتميزين الدكتور إعجاز نبي، المدير القطري لمركز النمو الدولي (IGC)، وكبير الاقتصاديين ظفر الحسن، والسكرتير الإضافي كامران رحمن، وممثلين عن مراكز الفكر والمؤسسات الاقتصادية والأوساط الأكاديمية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات الحكومية المختلفة.

 

قدم الدكتور صادق خان عرضًا شاملاً يغطي التحديات المبكرة التي واجهتها بنجلاديش، بما في ذلك القيود الكمية، وإلغاء القيود الاقتصادية، والإصلاحات المصرفية، والتجارة مع الهند، والسياسات القطاعية، وأنظمة المستودعات الجمركية الخاصة، وواردات المواد الخام، واستراتيجيات الاكتفاء الذاتي الغذائي والاستثمارات الخاصة.

 

وأكد على الدور المحوري الذي يلعبه نمو الناتج المحلي الإجمالي، مستشهداً بمتوسط ​​ملحوظ بلغ نحو 6% سنوياً منذ عام 2001 فصاعدا.

 

وفي معرض مناقشة استراتيجية النمو الشامل في بنغلاديش، سلط الدكتور صادق الضوء على خلق فرص العمل، والزراعة المتنوعة، والتصنيع الموجه للتصدير، ودعم المؤسسات الصغيرة ومتناهية الصغر، بينما أشاد بالقوة الاقتصادية لبنغلاديش المبنية على اتفاقيات التجارة الاستراتيجية والممارسات الصناعية المستدامة.

 

واعترف نائب رئيس مجلس الإدارة محمد جيهانزيب بالتحديات الاقتصادية التي تواجهها باكستان، بما في ذلك الفوارق بين الجنسين والحاجة إلى الاستفادة من الشباب، وخاصة النساء، لتحقيق التقدم الاقتصادي. وشدد على أهمية القيادة المستقرة، والبنية التحتية القوية، والتركيز الثابت على النمو، واستخلاص دروس قيمة من نجاح بنجلاديش.

 

وفي حديثه عن إجراءات اتخاذ القرار، أوضح نائب الرئيس خان مسؤولية الحكومة الفيدرالية تجاه الأجندة الوطنية وشدد على الاستثمار الإقليمي في التنمية البشرية. وعلى الرغم من التحديات والموارد المحدودة، شدد على أهمية التركيز على التنمية الاقتصادية وتمكين المرأة والسياسات التحويلية.

 

وفي معرض إعرابه عن امتنانه للدكتور صادق على العرض الممتاز، شجع نائب الرئيس خان المشاركين على استخلاص الدروس من تجارب بنغلاديش في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في باكستان. وقدم هدية تذكارية للدكتور صادق خان عربون تقدير.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours