نائب داود أوغلو: تركيا محقة بشأن ضرورة إقامة منطقة آمنة في سوريا

1 min read

قال نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتولموش، “لقد ظهر مدى أحقية تركيا بضرورة إقامة منطقة آمنة في سوريا”، مشيرا أنها “لو أقيمت لما كانت المقاتلات الروسية قصفت شمال غربي البلاد بهذا الشكل الصارخ”.

 

جاء ذلك في معرض إجابة قورتولموش، اليوم الإثنين، على أسئلة الصحفيين في العاصمة الإندونيسية جاكرتا، التي استضافت يومي الأحد والإثنين، القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة، لمنظمة التعاون الإسلامي حول فلسطين.

 

وأشار قورتولموش، إلى أن المواقف بخصوص سوريا شهدت تحولات مؤخرا، حيث “قيل أولًا فليذهب النظام، وبعدها فليذهب الأسد وليبقى النظام، وأخيرًا قيل فليبقى الاثنان”.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية ودول التحالف، لم تثبت على خط مشترك حول مسألة المهاجرين، ومسائل أخرى، و”تبين حاليا أن تركيا كانت على حق في بعض القضايا، كما أن الطرح الذي عرضه الرئيس (رجب طيب أردوغان) خلال توليه رئاسة الوزراء، الذي يدعو فيه إلى تشكيل مدن، ومناطق آمنة في سوريا، يعد طرحًا محقا للغاية”.

 

وأعرب قورتولموش، عن اعتقاده أنه “لو نجح تنفيذ ذلك الطرح، وتم تشكيل مناطق آمنة، فإن العالم ما كان ليتعامل اليوم مع قرابة 8 ملايين لاجئ سوري، وما كانت المقاتلات الروسية قصفت شمال غربي سوريا بهذا الشكل الصارخ، ولما كانت المنظمات الإرهابية على رأسها داعش تتحرك بسهولة”.

 

وشدد قورتولموش، أن عدم إقامة منطقة حظر طيران في سوريا ساهم بشكل كبير في تعزيز قوة التنظيمات الإرهابية، وفي السماح للنظام في قصف المدنيين وتدمير المدن. 

 

وفي الشأن الفلسطيني، ورداً على سؤال حول تقييمه لموعد القمة المقامة في فترة تشهد تصعيد إسرائيل لموقفها العدائي تجاه الفلسطينيين، أشار قورتولموش، إلى أن “إسرائيل كثفت من اعتداءاتها بحق الفلسطينين في الأونة الأخيرة، وتغاضت قوات الأمن الإسرائيلية عن دخول المتطرفين اليهود إلى المسجد الأقصى، وهو ما يعد انتهاكًا للقانون الدولي نرفضه”.

 

واختتمت في وقت سابق اليوم القمة الإسلامية الاستثنائية الخامسة، أعمالها، حيث قررت البدء في اتخاذ إجراءات عاجلة على المستوى الدولي، لوضع حدٍ للاستفزازات المتعمدة والهجمات التي تشنها سلطة الاحتلال الإسرائيلي على المسجد الأقصى.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours