مُخطط تفكيك الدولة الباكستانية

1 min read

سمير حسين زعقوق كاتب صحفي وباحث في الشئون الآسيوية

لا بد أن نعترف بداية أن الذي حرك البلوش ودفعهم لمقاومة باكستان هم الشيوعيون ، حيث تم تشكيل جيش التحرير البلوشي، والذي برز اسمه في الثمانينات عندما قامت العناصر البلوشية الموالية لموسكو بتنظيم مجموعات سرية التزمت فيما بينها على العمل من أجل تأسيس دولة بلوشستان الكبيرة المكونة من أراضي البلوش في باكستان وأفغانستان وإيران.


إلا أن جيش التحرير البلوشي اقتصرت مهامه في السنوات الأخيرة على إطلاق بعض الصواريخ على معسكرات الجيش في مدينة كويتا عاصمة إقليم بلوشستان بين الفينة والأخرى.


ويعود انحسار نشاط جيش التحرير البلوشي السري إلى نزعته الشيوعية وانخفاض شعبيته لدى السكان المحافظين، وانخفضت أنشطته إلى درجة كبيرة لم تزد على قيام مجموعات طلابية في منتصف الثمانينات بأعمال إرهابية؛ بينما قام تنظيم سياسي فيما بعد بالإعلان عن ميله الشديد إلى موسكو وبالدعوة لإقامة دولة مستقلة للبلوش.


إذن أصحاب المصلحة في تفتيت باكستان هم الذي دعموا ويدعمون البلوش في نزعته الاستقلالية فتقوم العديد من المنظمات السياسية التي تتراوح مطالبها بين الحكم الذاتي السياسي، والحصول على جزء أكبر من عوائد الموارد الطبيعية الوفيرة في أرض بلوشستان، وبين الانفصال عن باكستان انفصالا تاما نهائيا لا رجعة فيه، وإقامة دولة بلوشستان المستقلة الحُرّة. والمطالبة الأخيرة هذه هي السائدة حاليا، وهي التي تنادي بها المنظمات القائمة بالكفاح المسلح ضد الجيش الباكستاني.


وكتبت مجلة “المجتمع” تحت هذا العنوان “تحالف أمريكي – هندي لتفكيك باكستان وإعلان جمهورية بلوشستان قبل عام 2015م”: إن الثروات الاقتصادية الهائلة في الإقليم (إقليم بلوشستان) يسيل لها لعاب القوى الدولية التي دفعت أموالاً ضخمة لتحقيق هذا المشروع الانفصالي (انفصال بلوشستان) عن الدول الخاضعة لها، حيث يُعتبر إقليم بلوشستان من أغنى المناطق في العالم بالموارد الطبيعية.


وكانت مؤسسة ألمانية قامت بدراسةٍ في إقليم بلوشستان ذكرت أن إقليم بلوشستان يملك احتياطيا من الغاز قيمته 800 بليون دولار، واحتياطيا من الأحجار الكريمة من الأنواع النادرة في العالم بما يعادل 100 بليون دولار إلى جانب الاحتياطي الكبير من الذهب والفضة والنحاس واليورانيوم تُقدّر قيمته ببلايين الدولارات”.


وباكستان مستهدفة من الغرب من أجل تشطيرها وشرذمتها والدعوة المستحدثة المدعومة أمريكيا وإسرائيليا وهنديا لانفصال بلوشستان تهدف إلى تمزيق كل من إيران وباكستان.. فحملة أعداء الأمة تهدف بالدرجة الأولى النيل من تراب الشعوب العربية والمسلمة والنيل من أبنائها على اختلاف قومياتهم ومذاهبهم.


ولعلنا لم ننس بعد خريطة المنطقة العربية التي نشرها موقع وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون وظهرت فيها كل دولة وقد انقسمت إلي أكثر من دويلة علي أساس طائفي وعرقي من اجل تثبيت الهيمنة الأمريكية الصهيونية علي مجمل المنطقة ونهب ثرواتها واستكمال المشروع الصهيوني بإقامة إسرائيل الكبرى من النيل إلي الفرات وما نراه الآن بأعيننا في العراق والسودان والصومال واليمن من محاولات التقسيم الفعلي التي قطعت مراحل متفاوتة من الانجاز علي ارض الواقع خير شاهد علي المخطط الأمريكي الصهيوني بمعاونة خفية من قوي إقليمية منها إيران .


وفيما يخص تفتيت باكستان وشرذمتها نشير إلى ما جاء في مخطط المستشرق الصهيوني برنارد لويس الذي وضعه بتكليف من وزارة الدفاع الأميركية ونشر في فصلية “شئون خارجية” (خريف 1992) من ضرورة:


1- ضم إقليم بلوشستان في باكستان إلى مناطق البلوش في أفغانستان وإقامة دولة بلوشستان.


2- ضم الإقليم الشمالي الغربي من باكستان إلى مناطق البشتون في أفغانستان وإقامة دولة بشتونستان.


أما مخطط “حدود الدم” الذي وضعه المقدم السابق في الاستخبارات العسكرية الأميركية في ألمانيا رالف بيترز ونشر في مجلة القوات المسلحة الأميركية (عدد يونيو 2006) فجاء فيه أن ما تخسره أفغانستان غرباً لصالح الدولة الفارسية، تكسب مقابله من جهة الشرق أراضيَ تقتطع من شمال غرب باكستان، حيث توجد قبائل من أصول أفغانية.


وهنا يقول بيترز متكلماً بصيغة الجمع “نحن لا نقوم برسم خرائط كما نريدها نحن، ولكن وفقاً لرغبات شعوب المنطقة”، وكأن أمريكا التي قتلت ولازالت مئات الآلاف من المدنيين العزل في العراق وأفغانستان والصومال في إطار مخطط التقسيم تحقق رغبات تلك الشعوب في القتل علي يد جنودها البواسل وبأشد الأسلحة فتكا باعتبار ذلك أمنية غالية لتلك الشعوب .


ثم يعود بيترز ليطلق على باكستان الوصف ذاته الذي أطلقه على السعودية، بأنها دولة أخرى غير طبيعية، ولذلك سيقتطع منها قسما كبيرا لتنشأ عليه دولة بلوشستان الحرة. لا شك أن الحال الباكستانية في ظل التحالف مع الولايات المتحدة يعيد إنتاج القانون القائل (إن إغضاب الاستعمار أقل كلفة من استرضائه).

■ كاتب صحفي ، باحث في الشئون الآسيوية

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours