موغريني: نسعى لخلق آليات دعم ثابتة لتوفير الدعم المستدام للاتحاد الافريقي

1 min read

قالت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي “فيديريكا موغريني” اليوم الخميس، إن الاتحاد الأوروبي يعمل على تقديم الدعم لتوفير التنمية المستدامة للاتحاد الإفريقي.

وأضافت موغريني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيسة مفوضية الاتحاد الافريقي “دلاميني زوما” في أديس أبابا، أن الاتحاد الأوروبي قدم 750 مليون يورو (850 مليون دولار) خلال الأشهر القليلة الماضية لدعم المشروعات المشتركة بين الاتحاد الأوروبي والافريقي في مجالات السلام والأمن والنمو المستدام. 

وأشارت إلى اتفاق مع زوما لخلق آليات دعم ثابتة لتوفير الدعم المستدام للاتحاد الافريقي والاستثمار في مشروعات لتوطين الشباب وخلق فرص العمل لهم، وتمكين الدول الإفريقية من إدارة الحدود، مشيرة أن تحديد القطاعات الاستراتيجية تحتاج للدعم والشراكة مع إفريقيا.

وأكدت “زوما” على الشراكة القوية مع الاتحاد الأوروبي لافتة إلى شراكته مع القارة السمراء في مجالات السلم والأمن والتنمية.

وأضافت ان التعاون بين الجانبين سيسهم في حل مشاكل الهجرة وخلق فرص العمل للشباب في إفريقيا من خلال دعم المشروعات التنموية التي توظف الشاب.

وتجري مناقشات مع الاتحاد الأوروبي لإرجاع التدفقات المالية غير المشروعة في أوروبا واستثمارها في إفريقيا في مجالات التعليم والصحة والمشروعات التنموية الأخرى، بحسب زوما.

يأتي الاجتماع في إطار الاجتماع السنوي للشراكة الأوروبية الإفريقية، وذكر بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي تم توزيعه خلال المؤتمر الصحفي أن الاجتماعات المشتركة ركزت على مناقشة خارطة الطريق (2014-2017) بين الاتحادين الاوروبي والافريقي، وضرورة تنفيذ استراتيجية التعاون المشتركة في خمسة مجالات هي (السلام والأمن؛ الديمقراطية والحكم الرشيد وحقوق الإنسان؛ التنمية البشرية؛ التنمية المستدامة والشاملة والنمو والتكامل القاري، والسلام) .

وأوضح البيان أن المساعدات الإنمائية الرسمية التي قدمتها دول الاتحاد الأوروبي للاتحاد الإفريقي خلال الأعوام 2007-2013 تقدر بـ 144 مليار يورو.

وقدمت المفوضية الأوروبية ما يقرب من 1.7 مليار يورو للاتحاد الأفريقي منذ العام 2004، كما بلغ التعاون بين المفوضية الأوروبية ومفوضية الاتحاد الأفريقي خلال العام 2015، 337 مليون يورو، شملت عمليات حفظ السلام والأمن، وأنشطة بناء القدرات، فضلا عن برامج التعاون في مختلف المجالات.

(اليورو = 1.13 دولار)

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours