ممثلو الديانات الجورجية يزورون شوشا المحررة

1 min read

كتبت: شيماء عمرو

وصل وفد من الشخصيات الدينية الجورجية إلى مدينة شوشا الأذربيجانية بعد زيارة مدينتي  آغدام وفضولي حسبما أفادت موقع أذر نيوز الإخباري.

وأوضحت أذر نيوز أن الوفد يقوم بزيارة أذربيجان بدعم تنظيمي من سفارة أذربيجان في جورجيا والمكتب التمثيلي لشركة النفط الحكومية لجمهورية أذربيجان (سوكار) في جورجيا

وقالت أنَّه خلال الزيارة ، سيتعرف الوفد على المعالم السياحية والتاريخية والثقافية للمدينة ، وكذلك زيارة جيدير دوزو.

الجدير بالذكر أنَّه تم تحرير شوشا ، التي احتلتها القوات الأرمينية في الـ 8 من مايو 1992 ، من احتلال أرمينيا في الـ 8 من نوفمبر 2020. وتقع المدينة ، التي لعبت دورًا حاسمًا في تحرير كاراباخ ، على الطريق المؤدية إلى خانكاندي ، أكبر مُدن المنطقة.

ولفتت إلى أن الرئيس إلهام علييف كان قد أعلن عام 2022 “عام شوشا”. نظرًا  إلى الأهمية التاريخية والثقافية للعاصمة الثانية للأمة الأذربيجانية، فهذه خطوة كبيرة في تعزيز البلاد. كما سيوفر إعلان عام 2022 “عام شوشا” فرصًا جديدة لإظهار عزم أذربيجان على استعادة الأراضي المحررة ، وفقًا للمسؤولين.

وأفادت أنَّه بعد تحرير شوشا ، أعطت الحكومة الأذربيجانية الأولوية لأعمال الترميم، بما في ذلك ترميم وحفظ التراث التاريخي والثقافي للمدينة.

أعلن الرئيس علييف مدينة شوشا التاريخية العاصمة الثقافية للبلاد في الـ  7 من مايو 2021. وتم الانتهاء من حصر فوري للأضرار التي لحقت بالمدينة وتراثها التاريخي والثقافي وبيئتها الطبيعية ، وبدأت أعمال الترميم. وأشارت إلى أن إدارة منطقة شوشا مخولة بصلاحيات خاصة لضمان كفاءة أعمال الترميم. يدير المدينة المبعوث الخاص لرئيس أذربيجان.

وذكرت أذر نيوز أنَّه أذربيجان نظمت عددًا من الأحداث الدولية والمحلية في شوشابعد انتصارها على أرمينيا في الحرب التي استمرت 44 يومًا في عام 2020 م.

 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours