مقتل 25 من “القاعدة” بـ”أبين” و”أنصار الشريعة”يفرج عن 70 جندياً بـ”حضر موت”

1 min read

قال الخضر السعيدي، محافظ أبين جنوبي اليمن، إن المواجهات العسكرية بين القوات الحكومية، ومسلحي القاعدة، أدت إلى مقتل 25 من مسلحي التنظيم، حتى مساء اليوم. 

ونقلت وكالة الأنباء الحكومية عن المحافظ السعيدي، قوله إن “مقاتلات التحالف العربي، دمرت عددا من السيارات المفخخة التابعة لتنظيم القاعدة في أبين”، مشيرا أن “الحملة العسكرية مستمرة لتحرير المناطق الخاضعة لسيطرة من وصفها بـ”العناصر الإرهابية”. 

وكانت وحدات عسكرية تمكنت في وقت سابق اليوم، من التقدم عبر المداخل الغربية لمدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين، بعد سيطرتها على منطقة “الكود” بالمنطقة، وفرار مسلحي القاعدة منها. 

وتأتي تلك المواجهات في سياق عملية عسكرية يقودها اللواء أحمد اليافعي، قائد المنطقة العسكرية الرابعة (إحدى المناطق العسكرية اليمنية وتنتشر في محافظات عدن، ولحج، والضالع، وأبين، وتعز، ومركز قيادتها في عدن)، بدأت صباح اليوم إثر تقدم قوات حكومية إلى “أبين” بهدف تحريرها من مسلحي القاعدة الذين يسيطرون عليها منذ تحريرها من قبضة الحوثيين في أغسطس/آب الماضي.

وفي سياق متصل، أفرج مساء اليوم السبت، تنظيم القاعدة “أنصار الشريعة” بمدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت، شرقي اليمن، عن قرابة 70 جندياً. 

وقال سكان محليون بمدنية المكلا في اتصالات منفصلة مع الأناضول، إن تنظيم القاعدة أفرج عن قرابة 70 جنديا، ممن التحقوا حديثاً بمعسكرات أقامها التحالف العربي بمديريتي رماه وثمود االصحروايتين، بمحافظة حضرموت، على حد قولهم. 

وأوضح السكان الذين حضروا فعالية نظمها تنظيم القاعدة، بمناسبة الإفراج عن الجنود الذين اعتقلهم في الأيام الماضية، أن التنظيم أعلن عفواً عن الجنود، داعياً إياهم بعدم العودة إلى معسكرات التحالف التي وصفها بـ”التخريبية”. 

وأضافت المصادر، أن “التنظيم توعد في كلمة ألقاها أحد قياداته بـ”المواجهة الشرسة” مع أية  قوات حكومية تنوي خوض معركة مع التنظيم من أجل السيطرة على مدينة المكلا الواقعة تحت سيطرة التنظيم منذ أكثر من عام”.

ولم يصدر حتى الساعة (18:02 ت.غ)، أي بيان رسمي عن الحكومة اليمنية، بخصوص الإفراج عن هؤلاء الجنود.

وكان تنظيم القاعدة حذر في بيان سابق له، من الالتحاق بمعسكرات التحالف بحضرموت.

وتزامنت هذه التطورات مع وصول عشرات الآليات والمدرعات والأطقم العسكرية من التحالف العربي، لقوات الجيش التي تشكلت حديثاً تحت إشراف قوات التحالف . 

وكانت قوات التحالف العربي، قد كثفت من غاراتها على مواقع تنظيم القاعدة بمدينة المكلا خلال الأسابيع الماضية .

وتعد حضرموت، أكبر محافظات اليمن مساحة، إذ تمثل ثلث مساحة البلاد، وتنقسم إدارياً وعسكرياً إلى منطقتين هما “ساحل حضرموت”، التي تخضع لسيطرة “القاعدة” منذ عام، و”مديريات وادي وصحراء حضرموت”، وتسيطر عليها القوات الموالية للحكومة اليمنية. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours