مواجهات بين القوات المسلحة الأذربيجانية والأرمينية في “قراباغ” ومقتل وإصابة 112 عسكريًا

1 min read

 آسيا اليوم- أذرتاج

 

هاجمت اليوم السبت، وحدات من القوات المسلحة الاذربيجانية قوات عسكرية أرمينية، بالمناطق المحتلة في ناغورني كاراباخ (قراباغ الجبلية)، بحسب بيان نشرته وزارة الدفاع الأذربيجانية، ونشرته وكالة أنباء أذرتاج.

 ومن أهم المواقع التي تمّ الولوج إليها ومهاجمتها في الإقليم، من قبل الجيش الآذري، هي، مناطق آغدارا – تارتار – آغدام وخوجاوند – فضولي.

وكشفت الوكالة، أنّ الهجوم على هذه المناطق أسفر عن استرداد مرتفعات في قرية تاليش ومنطقة سيسولان، وهضية “لالا تابا” ذات الأهمية الاستراتيجية في محافظة فضولي الاذربيجانية المحتلة.

ومن جانبها أعلنت وزارة الدفاع الأذربيجانية عن تدمير 6 دبابات وحوالي 15 مدفعية ومنشآت هندسية معززة لوحدات القوات المسلحة الأرمينية، إلى جانب سقوط أكثر من 100 عسكري أرميني بين قتيل وجريح.

وكشف البيان، أنّ القوات المسلحة الآذرية فقدت 12 من جنودها إلى جانب خسارة مروحية من طراز “مي -24” ودبابة واحدة في الاشتباكات. كذلك قتل أحد سكان القرية الأذربيجانية القريبة من خط الجبهة نتيجة تعرض منزله لقصف مدفعية أرمينية.

جدير بالذكر أنّ القوات الأرمينية بسطت نفوذها على إقليم قراباغ الجبلي (ناغورني كاراباخ) الأذربيجاني عقب نزاع مسلح نشب في عام 1988، إضافة إلى السيطرة على المحافظات السبع الأذربيجانية الأخرى المجاورة له، ما أدى إلى تشريد أكثر من مليون أذربيجاني مسلم.

وتوصل الجانبان في إطار مجموعة مينسك، التي تضم في رئاستها روسيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عام 1994م.

وتبنى مجلس الأمن الدولي أربعة قرارات تدعو أرمينيا إلى سحب قواتها من أراضي أذربيجان، لكن أرمينيا لم تمتثل لها حتى اللحظة.

 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours