معارض باكستاني يعتزم تنظيم مظاهرات ضد الفساد على خلفية “وثائق بنما”

1 min read

أعلن زعيم حركة الإنصاف الباكستانية المعارضة، عمران خان، الأحد، أنه سينظم مظاهرة ضد الفساد، بإقليم السند، في 26 أبريل/ نيسان الحالي، وأخرى في عاصمة إقليم بنجاب، لاهور، في 1 مايو/ أيار المقبل.

، أسوة برئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون.جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال مظاهرة ضد الفساد، شارك فيها آلاف الأشخاص، بالعاصمة إسلام أباد، حيث دعا خان إلى إجابة رئيس الوزراء، نواز شريف، على الأسئلة، المتعلقة بتورط أفراد من أسرته بملفات فساد، معارض باكستاني يعتزم تنظيم مظاهرات ضد الفساد على خلفية “وثائق بنما”

وأشار إلى ضرورة أن تعمل اللجنة المقرر تشكيلها للتحقيق بمزاعم الفساد، بشفافية، لافتا إلى ضرورة إشراك شركة قانونية دولية في التحقيق.

وكانت وثائق بنما المسربة من شركة “موساك فونسيكا”، أظهرت أن 3 من أولاد شريف اشتروا عقارات في لندن، بواسطة شركات “أوفشور”.

وعقب انتقادات المعارضة، أعلن شريف عن تشكيل لجنة قضائية مستقلة، للتحقيق بتلك المزاعم، مشيراً إلى أن كل أنشطة أسرته التجارية قانونية.

تجدر الإشارة، أن الائتلاف الدولي للصحفيين الاستقصائيين، تمكن من الوصول إلى قرابة 11.5 مليون وثيقة عائدة لشركة “موساك فونسيكا”، ووزعها على وسائل إعلامية في 80 بلداً مختلفاً. 

وأشارت الوثائق، التي نشرتها صحف عالمية منها “الغارديان” البريطانية، و”سودوتش زايتونغ” الألمانية، إلى تورط عدد كبير من الشخصيات العالمية بينها 12 رئيس دولة و143 سياسيا، بأعمال “غير قانونية” مثل “التهرب الضريبي”، و”تبييض أموال” عبر شركات “أوفشور”. 

وشركات أو مصارف “أوفشور”، هي مؤسسات واقعة خارج بلد إقامة المُودع، وتكون غالبًا في بلدان ذات ضرائب منخفضة أو مؤسسات مالية لا تخضع للرقابة الدولية. 

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours