مسؤول: الشرطة الأفريقية “أفريبول” تباشر مهامها مطلع 2017

1 min read

أعلن مسؤول إفريقي، في الجزائر العاصمة، أن منظمة الشرطة الأفريقية (أفريبول)، ستباشر عملها مطلع العام 2017، بعد إنهاء كل التحضيرات الإدارية والقانونية للمشروع.

وقال طارق شريف، ممثل مفوضية السلم بالاتحاد الإفريقي، للصحفيين في اجتماع حول المشروع، اليوم الخميس، إن “أفريبول ستبدأ نشاطها وتصبح كيانًا قانونيًا مطلع العام المقبل، وأنهم في مرحلة وضع اللمسات الأخيرة”، مشيرًا أن اللجنة القانونية بالاتحاد ستعقد اجتماعًا في أكتوبر/تشرين الأول المقبل، لضبط آليات عمل هذه المنظمة الشرطية قبل انطلاقها في العمل.

ووفق المسؤول فإن “المهمة الرئيسية لأفريبول، التنسيق والتشاور بين أجهزة الشرطة في القارة الإفريقية في مجال مكافحة الجريمة”.

وكان ممثل مفوضية السلم في الاتحاد الإفريقي، يتحدث في ختام أعمال اجتماع مغلق بالجزائر العاصمة، لخبراء يمثلون أجهزة الشرطة في أفريقيا وممثلين عن الانتربول ومنظمات إقليمية للتعاون الشرطي على غرار “يوروبول” و”أسيانابول” من أجل تبادل الخبرات وبحث آليات عملية لتجسيد المشروع حسب بيان لإدارة الشرطة الجزائرية.

وقال عبد الغني الهامل مدير الأمن الجزائري في افتتاح الإجتماع أمس الأربعاء أن “التحديات الأمنية الحالية تتطلب هذا ردا منسقا و متكاملا بفضل تعاون يجب أن يكون صريحا و عفويا لرفع هذه التحديات المشتركة حيث سيشكل دعم الأفريبول قيمة إضافية للبنية الأمنية العالمية الجديدة”. 

وكان عبد الغني الهامل، مدير الأمن الجزائري، قال في افتتاح الاجتماع أمس الأربعاء، إن “التحديات الأمنية الحالية تتطلب ردًا منسقًا ومتكاملًا وتعاونًا يجب أن يكون صريحًا وعفويًا للوقوف في وجه التحديات المشتركة، حيث سيشكل دعم الأفريبول قيمة إضافية للبنية الأمنية العالمية الجديدة”.

وأُطلق مشروع إنشاء منظمة الشرطة الأفريقية (أفريبول)، في سبتمبر/ أيلول 2013، خلال انعقاد الندوة الجهوية الأفريقية الـ22 لمنظمة الشرطة الدولية (انتربول)، بالجزائر.

وفي نهاية العام 2015 تم تدشين مقر المنظمة الإفريقية بالجزائر العاصمة، من قبل قادة الشرطة الأفارقة كما صادقت قمة الاتحاد الإفريقي مطلع العام 2016 على المشروع.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours