متحدث باسم النواب المعتصمين يدعو إيران وأمريكا لعدم التدخل بالشأن العراقي

0 min read

اتهم المتحدث باسم النواب المعتصمين هيثم الجبوري، الولايات المتحدة الأمريكية وإيران بـ”التدخل في الشأن العراقي”، فيما طالب الدولتين بـ”رفع يدها عن المقالين دستوريا”، (في إشارة لرئيس البرلمان المقال من قبل النواب المعتصمين، سليم الجبوري).

وقال الجبوري في مؤتمر صحفي عقده اليوم الإثنين، بمبنى البرلمان، “ندعو السفارات لأن تلتزم بحياديتها، وعدم التدخل بالشأن العراقي الداخلي، وعلى السفارتين الإيرانية والأمريكية أن ترفع يدها عن المقالين دستوريا، وعدم تدخلها في شأن لا يعنيها”.

وأشار أن “ما حصل (إقالة رئيس البرلمان) إجراء دستوري وقانوني، وعلى الجميع الالتزام به”، معتبراً أن “المحكمة الاتحادية (أعلى سلطة قضائية عراقية يحتكم إليها) هي الحكم”، مبينا أن “المحكمة الاتحادية اعلنت عدم تقديم شكوى بهذا الاتجاه”.

ومنذ الثلاثاء الماضي، يواصل عشرات النواب العراقيين اعتصامهم داخل مقر المجلس النيابي، للمطالبة بـ”إقالة رئيس المجلس، سليم الجبوري”، إثر تأجيل جلسة التصويت (الثلاثاء) على مرشحي رئيس الوزراء، حيدر العبادي، للتشكيلة الوزارية الجديدة التي اقترحها، إلى الخميس القادم.

وعقد المعتصمون الخميس الماضي، جلسة للبرلمان العراقي، أقالوا خلالها الجبوري، الأمر الذي رفضه الأخير، مشككا بقانونية النصاب القانوني الذي على أساسه تم عقد جلسة البرلمان.

وقدّم العبادي، الثلاثاء، تشكيلة وزارية جديدة تضم مرشحين من الكتل السياسية، بخلاف الاتفاق الذي تبناه مقتدى الصدر (رئيس التيار الصدري)، وأحزاب سياسية أخرى، بـ”تشكيل حكومة تكنوقراط بعيدة عن الكتل السياسية”.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours