للأسبوع الثاني وبنجاح كبير.. “مهرجان باكو للتسوق” يواصل فعالياته

1 min read

آسيا اليوم

واصل "مهرجان باكو للتسوق"، والذي انطلق في 15 من شهر أكتوبر/ تشرين الأول الجاري فعالياته المختلفة وأنشطته المتنوعة بنجاح كبير للأسبوع الثاني على التوالي، في ظل حضور كثيف للمتسوقين من أذربيجان ومختلف دول العالم.

وكشف وكيل وزارة الثقافة والسياحة الاذربيجانية ناظم صمدوف في كلمة ألقاها أمس الثلاثاء، في المنتدى السياحي بباكو، أن السياح الأجانب أنفقوا في أذربيجان ما قدره 703 مليون دولار خلال 8 أشهر من العام 2017 الجاري، بزيادة قدرها 100 مليون دولار بالمقارنة مع مؤشر العام الماضي (1.3 مليار مانات -عملة وطنية أذربيجانية-).

وأضاف صمدوف، أن أّذربيجان تشهد ارتفاعًا كبيرًا في عدد السياح الوافدين إليها وخاصة منتجعات غابالا وقوبا وشاكي وغيرها حيث تم تسجيل زيادة بنسبة 21 % في هذا المجال ابتداء من مطلع هذا العام. وأردف أن عدد السياح الذين استراحوا في منتجع شاهداغ الصيفي الشتوي في موسم الصيف كان 40 ألف سائح،  68 % منهم أجانب.

وزار اذربيجان هلال هذه الفترة مليونين و71 ألف سائح من البلدان الأجنبية، معظمهم من روسيا وإيران والبلدان العربية، حيث استطاعت أذربيجان جذب مئات الآلاف من السياح على مدار العام خاصة من العرب، بما تملك من مقومات حضارية وثقافية وإنشائية وخدمية، إضافة لمعالمها السياحية والتاريخية، وكذلك توفر جميع الإمكانيات السياحية من بنى تحتية وطبيعة الخلابة الساحرة والجو المعتدل ومولات ومتاجر كثيرة متنوعة تقدم خدماتها وبضائعها لهواة التسوق بأسعار منخفضة.

وتعد القواسم المشتركة كالدين والثقافة بين أّذربيجان والدول الإسلامية القريبة منها والبعيدة، أحد أهم الأسباب لجذب السياح المسلمين.

وجاءت فكرة "مهرجان باكو للتسوق" كمبادرة نوعية أطلقها مكتب المؤتمرات الأذربيجاني لدى وزارة الثقافة والسياحة بهدف استقطاب المزيد من السياح إلى الجمهورية الشابة وزيادة القدرة الشرائية لدى السكان والتشجيع عليها كإحدى التدابير الموجهة إلى تطوير الاقتصاد الأذربيجاني.

وقد أقيم المهرجان وسط أجواء رائعة من البهجة والفرح والابتسامات التي تنتشر في كل مكان، حيث احتفلت العاصمة بمهرجان استثنائي ومتميز، بل وقد هيأت كافة الترتيبات لاستقبال زوار هذا المهرجان مع توافر عروض التسوق والخصومات الرائعة على العديد من العلامات التجارية العالمية و عروض أزياء عديدة وإطلاق منتجات حصرية مع تقديم فرص للربح تشمل المجوهرات والذهب إلى جانب الفعاليات الترفيهية وفرص الاستمتاع بالتسوق الرائع والهدايا.

ويشارك حوالي 500 محل ومتجر للتجزئة وكذلك مكاتب سياحية بتقديم عروض تخفيضات تصل حتى 70% على بضائع مختارة تشمل الأزياء والملابس والإلكترونيات والساعات والعطور والأدوات المنزلية وغير ذلك من السلع.

انضمت معظم هذه المحال ومراكز الخدمات إلى نظام إعادة ضريبة القيمة المضافة، ويربح المتسوقون بتطبيق نظام تاسكس فري (الإعفاء من ضريبة القيمة المضافة) في هذا المهرجان ويرجعون جزءًا مما أنفقوه من أموال فيه.

وتطبق أذربيجان هذا النظام على السائحين الأجانب الذين يتسوقون في متاجر تحمل شعار تاكس فري، أما مهرجان باكو للتسوق فبدأ تطبيق هذا النظام لأول مرة على جميع المشترين دون تفريق بين الزبون المحلي أو الأجنبي بتمكينهم من استرجاع جزءًا من ضريبة القيمة المضافة وفقًا للأنظمة سارية المفعول.

كما تقدم المكاتب السياحية عروضًا مشجعة تتضمن تذاكر للرحلات الجوية وخدمات النقل والتأمين والإقامة لمدة 3 ليال في الفنادق على الأقل وجولات تسويقية إلى محلات تجارية تشارك في مهرجان باكو للتسوق.

ونصيحتنا لك.. هذا أفضل وقت لزيارة باكو العاصمة الأذربيجانية للاستمتاع بإمكانيات التسوق الرائعة المستمرة ضمن هذا المهرجان حتى 15 نوفمبر لهذا العام.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours