علماء الفلك يكتشفون نجوم “وحشية” في مجرة درب التبانة

1 min read

كتبت-شيماء عمرو: 

اكتشف علماء الفلك تسعة نجوم جديدة في مجرة “درب التبانة” باستخدام تلسكوب “هابل الفضائي” ,وهذه النجوم المسماة بالنجوم “الوحشية” تتميز بأنها ذات اشعاع أكبر ب 30 مرة من اشعاع الشمس .بحسب ما ذكرته وكالة “سبوتنك نيوز” الروسية . 

وأوضحت “الوكالة الروسية”أنَّ فريق دولي من علماء الفلك برئاسة البروفيسور “بول كورثر” في قسم الفلك،جامعة شيفيلد في المملكة المتحدة قد وجد “سديم العنكبوت” الذي هو كتلة تحوي على تسعة نجوم مضيئة وذات ضخامة أكثر ب 100 مرة من ضخامة كوكب الشمس. ووجد الباحثون أيضا عشرات من النجوم التي هي أكبر ب 50 مرة من كتلة الشمس.

وأشارت إلي أن َّ الكتلة ذات الاسم “R136” تحوي أكبر مجموعة من النجوم الضخمة التي كانت قد اُكتشفت سابقًا , مما يثير تساؤلات حول كيفية ابتداء حياة النجم.

ونقلت عن البروفيسور” سايدو كاباليرو” من جامعة شيفيلد الذي شارك في وضع الدراسة قوله :”لا يمكن الجزم بأن عملية اندماج نجوم صغيرة واسعة النطاق وتؤدي إلى تشكل النجوم الضخمة هي المسبب الوحيد لتشكل هذه النجوم الضخمة” موضحةً أنَّ العُلماء قبل اكتشاف النجوم “الوحشية” يعتقدون أنَّ النجوم الضخمة تشكلت عندما اجتمعت نجوم صغيرة معًا.

وأضاف العلماء أن النجوم “الوحشية” وصل حجم كتلتها بسرعة تعادل واحداً في المئة من سرعة الضوء، أي في خلال مدة شهر واحد، إلى حجم كتلة كوكب الأرض.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours