عقار السكري زهيد الثمن يعالج ألزهايمر

1 min read

كشفت دراسة حديثة أجراها باحثون في «جامعة آرثوس» الدنماركية عن أنَّ عقار ال«ليرايغلوتايد» LIRAGLUTIDE الشهير، المستخدم لعلاج «السكري» قد يُجاز استخدامه خلال الخمس سنوات القادمة لعلاج مرض «ألزهايمر».

وتوصلت هذه الدراسة إلى أنَّ هذا العقار«زهيد الثمن» نجح في إيقاف تقدم مرض «ألزهايمر» المؤدي «للخرف»، ومنح بعض المرضى المصابين به قوة إدراكية أكبر؛ إذ لاحظ العلماء وجود علاقة بين مرض «السكري» من النوع الثاني، ومرض «ألزهايمر»؛ فمخ المصابين بألزهايمر لايتمكن من إجراء «عمليات التمثيل الغذائي للسكر». 

وأوضح البروفسور «جورجن رانغبي» الذي أشرف على الدراسة  قائلًا: «إنَّ هذه خطوة مهمة فلدينا الآن عقارًا يبدو أنَّ له نوعًا من التأثير على عمل المخ المُصاب بمرض ألزهايمر». 

وتم اختبار العقار على 38 مريضًا لمدة 26 أسبوعًا؛مما  أثبت مدى فاعليته المبدئية على  وقف المرض، ومحافظة المرضى  على عمليات «التمثيل الغذائي في أمخاخهم».  

ويجري اختبار العقار حاليًا على 206 مرضى في 20 مستشفى في بريطانيا، سيحقنون به، ويخضعون إلى فحص لقدراتهم ومداركهم العقلية. وقال الدكتور«بول أديسون» الطبيب الاستشاري في جامعة «إمبريال كوليدج»: «بإنَّه يتوقع أنَّ تظهر نتائج التجارب التي تُجريها الجامعة عام 2018 ».

 

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours