طالبان تشن عملية ضد داعش في أفغانستان

1 min read

كتب- محمد شعيب

قال مسؤولون، اليوم الاثنين، إن حركة طالبان شنت حملة قمع على مخابئ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) في جنوب أفغانستان، بعد زيادة الهجمات الدموية التي شنها التنظيم في الأسابيع الأخيرة.

وقال قائد شرطة طالبان الإقليمية عبد الغفار محمدي للصحف المحلية إن العملية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان – الفرع المحلي للتنظيم الجهادي – بدأت حوالي منتصف الليل في أربع مقاطعات على الأقل في ولاية قندهار واستمرت حتى يوم الاثنين.

وقال “لحد الآن قتل أربعة من مقاتلي داعش واعتقل عشرة .. أحدهم فجر نفسه داخل منزل”.

وقال عضو في وكالة مخابرات طالبان طلب عدم نشر اسمه لوكالة فرانس برس إن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا في العملية.

ونقلت وسائل إعلام محلية عن مسؤول بطالبان قوله إن انفجارا وقع أيضا في ضاحية بغرب كابول يوم الاثنين دون وقوع إصابات.

في الأشهر الثلاثة التي انقضت منذ وصول طالبان إلى السلطة، نشط تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان في جلال أباد وقندوز وقندهار وكابول.

وأعلنت الجماعة الشهر الماضي مسؤوليتها عن هجوم انتحاري استهدف مسجد شيعي في قندهار أسفر عن مقتل 60 شخصا على الأقل وإصابة العشرات.

جاء هذا الهجوم بعد أسبوع من انفجار آخر قاتل في مسجد تبناه تنظيم الدولة الإسلامية في ولاية قندز الشمالية أسفر عن مقتل أكثر من 60 شخصًا.

أعلنت الجماعة يوم الأحد مسؤوليتها عن انفجار قنبلة دمرت حافلة صغيرة في كابول في نهاية الأسبوع، مما أسفر عن مقتل صحفي محلي معروف وما يصل إلى اثنين آخرين.

تفاخر تنظيم داعش بقتل أو إصابة “20 مرتدا شيعيا” في الحادث. في وقت سابق من هذا الشهر، أغار مقاتلو IS-K على المستشفى العسكري الوطني بالمدينة ، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 19 شخصًا وإصابة أكثر من 50 آخرين.

وأعلن التنظيم أيضا مسؤوليته عن عدة هجمات في مدينة جلال آباد، عاصمة إقليم ننجرهار الشرقي ومعقل نشاط تنظيم الدولة الإسلامية في خراسان.

أبوبكر أبوالمجد https://asiaelyoum.com

صحفي وباحث متخصص في شئون آسيا السياسية والاقتصادية

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours