رينزي: القمة الأوروبية الأمريكية تدعم حكومة الوفاق الليبية

0 min read

قال رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي، إن القمة الأوروبية الأمريكية في هانوفر الألمانية أجمعت على دعم حكومة الوفاق الوطني الليبية برئاسة فائز السراج.

جاء ذلك في تصريحات لـ”رينزي” على هامش مشاركته في القمة التي ضمته وزعماء الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا، ونقلها التلفزيون الإيطالي الرسمي.

وأضاف رينزي “لقد أجمعنا في القمة على توفير الدعم لحكومة الوحدة الوطنية الليبية الجديدة”، مضيفًا “يجب علينا أن نفعل كل شيء حتى يتمكن فائز (السراج) من النجاح”.

وعقدت القمة الأوروبية الأمريكية، اليوم الإثنين، في مدينة هانوفر الألمانية بدعوة من المستشارة أنجيلا ميركل وحضور الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والفرنسي فرانسوا أولاند، ورئيسي الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، والإيطالي ماتيو رينزي، حيث بحثت الأزمة في سوريا وليبيا وقضية الهجرة غير القانونية” وفق ما ذكرته في وقت سابق المتحدثة باسم الحكومة الألمانية كريستينا فيرتس”.

واعتبر رئيس الوزراء الإيطالي أنه “بوجود حكومة صلبة في ليبيا، سوف يكون من الممكن وضع حد لأزمة الهجرة غير القانونية بحرًا “انطلاقًا من السواحل الليبية نحو أوروبا”.

وأكد رينزي على أن إيطاليا “تظل شريكًا حساسًا للمطالب الليبية، ولهذا نحن مستعدون لتقديم يد المساعدة في ظل خطة يضعها المجتمع الدولي، ووفق طلب تتقدم به الحكومة الليبية”، لافتًا إلى أن “الآبار النفطية التي حثت الحكومة الليبية على حمايتها لا تتبع لشركة إيني الإيطالية”.

وكان رينزي أجرى صباح اليوم اتصالاً هاتفياً مع السراج، بحث خلاله التطورات الراهنة في ليبيا، ودعوة الأخير المجتمع الدولي لتوفير حماية أممية لآبار النفط”، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء الإيطالية.

وفي 17 ديسمبر/كانون الأول 2015، وقعت أطراف ليبية متصارعة على اتفاق في مدينة الصخيرات المغربية نص على تشكيل “حكومة وفاق وطني” تحل محل حكومتين متصارعين الأولى في طرابلس غربًا، والثانية في البيضاء شرقًا.

قد يعجبك أيضاً

المزيد من الكاتب

+ There are no comments

Add yours